الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وول ستريت جورنال: 14 دولة قلقة حيال تقرير منظمة الصحة العالمية في أصول جائحة كورونا

 منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

أعربت 14 دولة عن "مخاوف مشتركة" حيال مهمة منظمة الصحة العالمية إلى الصين لاستكشاف أصول فيروس كورونا المسبب لمرض "كوفيد - 19"، بدعوى أنها جاءت بعد فوات الأوان وأنها تفتقر إلى حق الوصول الكامل إلى البيانات ذات الصلة.


ودعا البيان المشترك الذي أصدرته مجموعة من الدول من بينها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان وكندا وأستراليا ودول أخرى، وفق ما أوردته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية اليوم، الأربعاء، إلى إجراء "تحليل وتقييم شفاف ومستقل، بعيدًا عن التدخل والتأثير غير المبرر لأصول الجائحة".


في السياق ذاته، أعرب الاتحاد الأوروبي عن مخاوف مماثلة في بيان منفصل أصدره وفده لدى الأمم المتحدة، وجاء البيانان عقب إصدار البعثة التي تقودها منظمة الصحة العالمية إلى ووهان تقريرها، والذي استبعد تماما احتمالية أن يكون الفيروس قد تسرب من مختبر صيني.


وأفادت الصحيفة بأنه قبل وقت قصير من إصدار التقرير، دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس إلى إجراء تحقيق إضافي أكثر شمولًا حول أصول الجائحة وما إذا كان الفيروس التاجي قد تسرب من المختبر، وهي أقوى المصطلحات التي استخدمها علنًا حتى الآن في هذا الشأن.


وقال جيبريسوس إنه مستعد لنشر خبراء إضافيين للتحقيق في هذه الفرضية، وكانت منظمة الصحة العالمية اتهمت الصين أمس بحجب بيانات مهمة عن محققي المنظمة خلال البحث عن منشأ فيروس كورونا "كوفيد-19".


وفي غضون ذلك، حذرت الصين في بيان بعد إصدار تقرير مهمة ووهان، من أن تسييس القضية لن يؤدي سوي لإعاقة البحث عن أصول كوفيد-19 وكررت دعوتها لإجراء تحقيقات مماثلة في دول أخرى.