الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أخبار التوك شو| الصحة تزف بشرى للمواطنين.. ووزير الخارجية يكشف عن تحرك مصر المقبل بعد فشل مفاوضات سد النهضة

صدى البلد

تناولت برامج التوك شو خلال الساعات الماضية أخبارا جديدة، وعدد من القضايا الهامة، وسنعرضها لكم خلال التقرير التالي:

 

أستاذ تخطيط يعلق على اشتراطات البناء الجديدة وموعد تطبيقها .. تفاصيل

تناول برنامج “التاسعة”، المذاع عبر شاشة  القناة “الأولى” بالتليفزيون المصري، مساء الثلاثاء، اشتراطات البناء الجديدة، والتي سيتم تطبيقها بداية من شهر مايو المقبل.

في البداية، أكد إبراهيم معروف، أستاذ التخطيط بكلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، أن الحكومة أعلنت بدء تطبيق اشتراطات البناء، مضيفا أن هذا الأمر في غاية الأهمية خلال الوقت الحالي.


فيما قال حسين جمعة، عميد الكلية الإدارية والعقارية في دبي، إن الهدف من التشريع هو الحفاظ على الثروة العقارية المصرية والتي تصل لترليون دولار، متابعًا: "لو معملناش قوانين وتحديث للقوانين؛ الثروة دي هتضيع، ونعمل تشريعات؛ للحفاظ على الوجه المعماري، وفي نفس الوقت الحفاظ على الطراز المعماري المصري".

 

فيروس كورونا في مصر من السلالة الأوروبية وليس الصينية| تفاصيل

قال  الدكتور حسام عبد الغفار الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، إنه مع بداية انتشار فيروس كورونا في الصين، انتقلت العدوى إلى دول أوروبا، ثم بدأ الفيروس في التحور.

 

وأضاف حسام عبد الغفار، في مداخلة هاتفية ببرنامج "من مصر" المذاع على قناة "سي بي سي"،: "مصر تتابع كل المستجدات المرتبطة بفيروس كورونا، ويتم إجراء تحليل جيني للسلالة المتواجدة في مصر عن طريق مراكز البحوث والمستشفيات الجامعية".

 

وتابع حسام عبد الغفار: "الهدف من التحليل هو التعرف على طبيعة الفيروس والتعرف على الأسلوب الذي يتمكن به الفيروس من دخول الخلايا، والتعرف على علاقة السلالة المتواجدة في مصر بالتحورات المختلفة".
 

وأكمل حسام عبد الغفار: "أجرينا دراسة عن طبيعة فيروس كورونا في الموجة الأولى، وتم التوصل إلى أن السلالة  المتواجدة في مصر قادمة من أوروبا، وليس الصين".

 

الصحة : المبادرات الرئاسية تذهب للكشف على المواطنين بالمجان

قال الدكتور جلال الشيشينى، معاون وزيرة الصحة لشئون مشروعات الصحة العامة، إن الدولة قامت بعمل مبادرات صحية كثيرة أولها وأهمها القضاء على فيروس سي، وبعد ذلك جاءت مبادرات خاصة بالسيدات والأطفال.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج المواجهة تقديم الإعلامية ريهام السهلى المذاع على قناة إكسترا، أن الدولة تقوم بالعلاج فى فترات مبكرة للقضاء على الأمراض.


ولفت إلى أن جميع المبادرات التى تقوم بها الدولة مجانية، ويتم صرف الأدوية بالمجان وأيضًا المتابعات.

 

 

تعنت إثيوبيا.. وزير الخارجية يكشف عن تحرك مصر المقبل بعد فشل مفاوضات سد النهضة

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن  الجولة الأخيرة من المفاوضات كشفت بشكل واضح المواقف  الإثيوبية المتعنتة التي وصلت للتنصل من الولاية التي يتم على أساسها عقد المسار الافريقي للتوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة .

وأضاف سامح شكري في مداخلة هاتفية في برنامج " من مصر "المذاع على قناة " سي بي سي"، :"   نتشاور مع الأشقاء في السودان لتحديد الخطوات المقبلة وسيكون هناك تواصل مع الاتحاد الافريقي والشركاء الدوليين والمنظمات الدولية لتوضيح خطورة الموقف وعدم التزام إثيوبيا بقواعد القانون الدولي ومراعاة مصالح دولتي المصب".

لن نسمح بالأضرار.. سامح شكري يوجه رسالة تحذير لإثيوبيا بعد فشل مفاوضات سد النهضة

قال سامح شكرى، وزير الخارجية المصرية،  أن مصر والسودن حاولتا التقدم بكل الحلول لمنع الملئ الثانى لسد النهضة لكن المفاوضات فشلت من الجانب الإثيوبي .

وأوضح "سامح شكري"، خلال مداخلته الهاتفية مع لميس الحديدى فى برنامج "كلمة أخيرة" أن الخارجية لم تحط  خبراً بطرح رئيس الإتحاد الأفريقى أثناء الأجتماع  أى مواعيد لإستئناف  المفاوضات فى تاريخ معين ولا صحة لما يتم تداوله بموعد جديد لمفاوضات أخرى.

 

أشهر عازفتين في حفل موكب المومياوات يرويان كواليس التجهيزات

قالت "رضوى البحيري" عازفة التمباني، إنها كانت خائفة قبل حفل موكب المومياوات الملكية بساعة و اتجهت للمايسترو "نادر عباسي" وأكدت له شدة خوفها وارتباكها، مضيفةً أنه قام بتطمينها و اكتساب ثقتها بنفسها مرة أخرى.

وأضافت "البحيري"، خلال لقائها ببرنامج "الستات مايعرفوش يكدبوا" المذاع على قناة"سي بي سي"،أنهم من شهر 12 يقومون بروفات لـ حفل موكب المومياوات الملكية، وتم وقفهم فترة بسبب أزمة فيروس كورونا ثم عادو مرة أخرى قبل الحادث بـ 10 أيام لتكثيف البروفات ، مشيرة إلي أن ألة "التمباني" تعتمد على قوة عضلية وذهنية كبيرة جداً و عبرت عن حبها للآلة وإحساسها بأن آلة "التمباني" فيها مسؤولية و جدية و تحدي مع الأعمال و حابة شكلها على الألة .

 

الطب الوقائي :مليون مواطن سجل للحصول على لقاح كورونا

أكد الدكتور محمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بوزارة الصحة، أن خطة وزارة الصحة للتطعيم بلقاحات كورونا تتسم بالمرونة والتحديث خلال مواجهتنا لأزمة فيروس كورونا، حيث إنه تم البدء بـ40 مركز وتم الزيادة ليصل إلى الآن 200 مركز تطعيم.

 

وأضاف "عبد الفتاح"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامي خيري رمضان، والإعلامية كريمة عوض، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، لابد عند الحصول على اللقاح أن لا يكون هناك أي تخلي عن الإجراءات الاحترازية؛ لذلك تم فتح مراكز جديدة، مفيدا بأن زمن الحصول على اللقاح لا يتخطى الـ10 دقائق، كما أن هناك استعداد لزيادة مراكز الحصول على اللقاح.