الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لم تصل إلى نتيجة.. البرهان: مفاوضات سد النهضة استغرقت وقتًا أطول من اللازم

رئيس مجلس السيادة
رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان

قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان إن مفاوضات سد النهضة استغرقت وقتا أكثر من اللازم ولم تصل إلى نتيجة.

وأضاف البرهان، في مؤتمر صحفي بالعاصمة القطرية الدوحة عقب لقائه مع أمير قطر تميم بن حمد، " قدمنا مبادرة لتدعيم الوساطة الإفريقية وتقريب وجهات النظر بشأن سد النهضة".

وأوضح البرهان أن "الحل الأفريقي هو المفضل بالنسبة لنا ولجأنا إلى الاتحاد الأفريقي، ولكن وساطة الاتحاد الأفريقي نفسها بحاجة إلى دعم دولي، والوساطة الأفريقية تعمل على لم شمل الفرقاء".

ونقلت قناة "سكاي نيوز" عن متحدث باسم وزارة الخارجية السودانية تصريحه بأن إثيوبيا لا تتعاون في ملف سد النهضة وتسعى لعرقلة المفاوضات بشأنه.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية السودانية أن السودان سيبلغ مجلس الأمن بعدم حدوث تقدم في جولة المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا التي انعقدت في العاصمة الكونغولية كينشاسا الأحد والاثنين الماضيين.

وتابع المتحدث باسم الخارجية السودانية أن السودان سيواصل الترويج لمبادرة الوساطة الدولية الرباعية المنادية بتوسط الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي في مفاوضات سد النهضة.

وأكد وزير الخارجية الإثيوبي، ديميكي ميكونين، أمس الأربعاء، ضرورة إجراء مفاوضات سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي باعتباره طرف محايد ومنصف، في تعنت إثيوبي جديد ضد مقترح السودان بالوساطة الرباعية الدولية.