الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

التخطيط: انخفاض البطالة لـ 8%؜ والتضخم لـ 5%؜.. نواب: الدولة حققت إنجازات غير مسبوقة في ظل جائحة كورونا.. والمشروعات القومية وفرت الآلاف من فرص العمل

مجلس النواب
مجلس النواب

نائب بالشيوخ: انخفاض البطالة والتضخم يؤكد قوة الاقتصاد القومي 
‎برلمانية: حققنا مؤشرات غير مسبوقة في انخفاض البطالة والتضخم في توقيت صعب 
‎برلماني: انخفاض معدلات البطالة لأقل من 8% بفضل المشروعات القومية للدولة

‎قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط: إنه في إطار التمكين الاقتصادي للمرأة وضلت نسبة  تمثيل السيدات في مجلس النواب إلى 28% و13% في مجلس الشيوخ، واجتماعيا سجلت مصر لها أعلى نقطة لها في مؤشر المعاشات،والدخل المتساوي بواقع 100%، وفي مؤشر ريادة الأعمال وبيئة العمل بالنسبة للمرأة 75%، وفي إطار التمكين الاقتصادي للمرأة تمثل الاناث بنسبة 50.7% من إجمالى العاملين  في مؤسسات الدولة.

‎وأضافت “وزيرة التخطيط”، خلال مؤتمر “حقوق الإنسان” وبناء عالم ما بعد الجائحة، أن نسبة عمل الإناث في البورصة المصرية تصل إلى 11.6%، كما أن تلك الزيادة في نسب عمل الإناث نتيجة تكثيف في برامج تدريب القائدات للنساء المصريات على المراكز القيادية ومراكز صنع اتخاذ القرار.

‎وأشارت إلى أن تم انخفاض البطالة إلى أقل من 8%، وانخفاض متوسطات التضخم إلى أقل من 5%
‎،بالاضافة إلى استبدال الاحتياطي  النقدي عافيته، ليغطي أكثر من 8 ونص أشهر واردات، وغيرها من المؤشرات الايجابية في الدولة.

الأمر الذي ثمنه نواب البرلمان والشيوخ، موضحين جهود الدولة في تحقيق اعلي معدلات التنمية في ظل جائحة كورونا من انخفاض في مؤشرات البطالة والتضخم والفقر وذلك بسبب المشروعات القومية التي تم اطلاقها .

‎قال النائب أبو سريع إمام عضو مجلس الشيوخ، إن السبب الرئيس وراء إنخفاض معدلات البطالة والتضخم هو المشروعات التنموية التي دشنتها الدولة لتكون ضربة مزودجة تدفع بالإقتصاد القومي إلي الأمام ليكون ضمن أقوي 10 إقتصادات بالعالم وأيضا لخدمة الشباب وتوفير فرص عمل جديدة لهم.

‎أكد " إمام" في تصريحات خاصة لـ "صدي البلد"، أن القيادة السياسية لازالت تعمل علي قدم وساق من أجل رفع كفاءة الحياة المعيشية للمواطنين ولا سيما في ظل التقدم الإقتصادي الذي نشهده، معقبا " معني أن التضخم يقل ده مؤشر لقوة إقتصاد الدولة، لافتا إننا استطاعنا التعامل مع تداعيات كورونا وتذليل العديد من العقبات.

‎ولفت عضو مجلس الشيوخ، إلي ضرورة مواصلة الجهود في تكثيف الإنتاج الزراعي وذلك لكونه قاطر التنمية بإعتبار الحاصلات الزراعية هي المادة الخام الأولية التي يقام عليها العديد من الصناعات، مما يصب أيضا في إرتفاع ميزان الصادرات.

‎وتابع النائب، نأمل تحقيق إنخفاض أكثر لهذه المعدلات ونحن تثق بالقيادة الحكيمة التي تضع مصلحة المواطن في أذهانها دائما.

‎ثمنت النائبة مرثا محروس جهود القيادة السياسية في تحقيق أعلي معدلات نمو إقتصادية مقارنة بدول عظمي وذلك في ظل وجود جائحة كورونا التي تكبد العالم أجمع منذ  بدايتها خسائر فادحة، معقبة " احنا حققنا إنجازات غير مسبوقة في أصعب الأوقات " وهذا يدل علي الإدارة الإحترافية للدولة في الأزمات .

‎أضافت " محروس" في تصريحات حاصة لـ "صدي البلد"، أن إنخفاض معدلات البطالة والفقر كان ولا يزال ضمن أولويات القيادة السياسية وذلك من أجل تحسين جودة المعيشة للمواطنين بما يأتي إتساقا مع تكليفات الرئيس السيسي بإعادة بناء الإنسان من صحة وتعليم وفرص عمل وغيرها.

‎ولفتت عضو مجلس النواب، إلي أهمية المشروعات القومية التي نشهدها الآن، فهي الجندي المجهول وراء إيجاد مردود إيجابي علي الناحية الإقتصادية ويرجع ذلك بسبب التنوع في مجالات عملها من بناء وتشييد و إنتاج زراعي ، وصناعي ، معقبة " وفرت مئات الألاف من فرص العمل للشباب فضلا عن قيمتها الأساسية".

‎وتابعت النائبة، كما أن المرأة المصرية حازت علي ثقة ودعم كبير من الرئيس السيسي والذي حرص علها تمكينها إقتصاديا و منحها المزيد من الحوافز والمزايا بالمشروعات الصغيرة ولا سيما للمرأة المعيلة مما ساعدها علي إيجاد مصدر دخل للإنفاق علي أسرتها.

‎قال النائب عمرو درويش عضو مجلس النواب، إن الدولة المصرية سابقت الزمن في مواجهة تداعيات أزمة كورونا وذلك من أجل الخروج بأقل الخسائر مما يعمل علي عدم إعاقة خطة التنمية الشاملة التي وضعتها القيادة السياسية لرؤية مصر 2030 .

‎أضاف " درويش" في تصريحات خاصة لـ "صدي البلد"، أن القضاء علي الفقر والبطالة من المستهدفات الأولية بأجندة الرئيس السيسي ويأتي ذلك دعما منه للمواطين وإحساسه بالطبقات الفقيرة ومحدودي الدخل ، معقبا " أبرز احتياجات المواطنين تتمحور حول فرص العمل"، لافتا إلي أن الأونة الأخيرة شهدت مؤشرات إنخفاض للبطالة نحو اقل من 8% وكل هذا بفضل المشروعات القومية القائمة.

‎وأشاد عضو مجلس النواب، عن الحوافز والضمانات التي أعطتها الدولة لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة من أجل تشجيعهم علي الإستثمار مما يضخ أموالا جديدة بالسوق الإقتصادي، معقبا " النوع ده من المشروعات اللي بتستوعب عمالة كتيرة وليس عمل فردي وده في حد ذاته بيقضي علي العطل عن العمل ".