الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أخطاء في الصلاة يقع فيها البعض تستوجب سجود السهو .. الإفتاء تكشف عنها

صدى البلد

الخطأ في الصلاة وارد عند كل مسلم بسبب الوسواس او النسيان ، والاصل في ذلك ان تسجد للسهو قبل التسليم من الصلاة ، ونسيان سجود السهو لا يؤثر في صحة الصلاة ، وقال بعض العلماء يجوز لمن نسي سجود السهو قبل التسليم ان يؤديه بعد التسليم ، ولكن ما يشغل بال الكثير ما هي الأخطاء التي يستوجب لها سجود السهو ؟ .

هل نسيان التشهد الأوسط في الصلاة يبطلها؟

قال الدكتور عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء ان التشهد الأوسط لا يستوجب إعادة الصلاة، وإنما نسجد للسهو قبل التسليم.


وأشار الى أنه لو تركنا سجود السهو فليس علينا شيء وتكون الصلاة صحيحة لأن سجود السهو سنة وليس بركن.

 

أخطاء في الصلاة تحتاج لسجود السهو 

الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أخطاء الصلاة التي توجب سجدة السهو، منوها أنها متعددة، ومنها: إذا قام المصلي من الركعة الثانية إلى الثالثة مباشرة ونسي التشهد الأوسط ، فهنا يكمل الركعة الثالثة حتى نهاية الصلاة ويسجد قبل  التشهد.

وأضاف، أن الحالة الثانية، تكون في حالة الشك في عدد الركعات، فهنا يبني على الأقل ويكمل صلاته ويسجد سجدتين للسهو قبل التسليم.

وأشار إلى أن الحالة الثالثة، وهي ترك المصلي الدعاء وهو القنوت في صلاة الفجر، ففقهاء الشافعية يرون بان القنوت سنة مؤكدة وتركه يحتاج إلى سجود السهو قبل التسليم.
 

موعد الدعاء المستجاب في الصلاة

كشف الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن موعد يستجاب فيه الدعاء، وذلك أثناء الصلاة، مشيرا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أشد حرصًا على الدعاء بعد الانتهاء من التشهد الأخير وقبل التسليم، باعتباره نهاية اللقاء بالله عز وجل.


وأضاف ممدوح، خلال فيديو منشور له عبر موقع الفيديوهات "يوتيوب"، أن هناك دعاء كان يحرص عليه النبي بعد التشهد الأخير، وهو "اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم وعذاب القبر وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال".