الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

برلماني يطالب بتطبيق القانون علي مركبات التوكتوك غير المرخصة

النائب عمرو درويش
النائب عمرو درويش عضو مجلس النواب

قال النائب عمرو درويش عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن ملف تقنين أوضاع التوكتوك من أهم الملفات العالقة والتي تتطلب تسليط الضوء عليها ولا سيما بعد إنتشار الجرائم التي يكون فيها التوكتوك هو الوسيلة المساعدة للمجرمون.

أضاف  " درويش" في تصريحات خاصة لـ "صدي البلد"، أن قانون المرور الجديد يناقش أوضاعه من خلال وجوب إستصدار تراخيص له من أجل تفعيل الرقابة الأمنية عليه مما يضمن الحد من الأخطار الناجمة عن عدم معرفة الجهات الأمنية بيانات قائديه.

وناشد عضو مجلس النواب، بإطلاق حملات إعلانية من شأنها تعريف المواطنين بمبادرة إحلال مركبة التوكتوك بسيارة فان، معقبا " بنثمن جهود الدولة في تقديم هذه المبادرة ونأمل في تحقيق إقبال شديد عليها.

 

وتابع النائب، السبب الأساسي وراء تعنت قائدي التوكتوك عن إستصدار تراخيص لهم بالقيادة هو رغبتهم  في عدم  سداد مصروفات الترخيص، وايضا البعد عن أعين الأجهزة المرورية.

 

جاء ذلك بعد أن طالب الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بوضع خطة عاجلة وفق أطر ومعايير خاصة لتقنين أوضاع المركبات غير المرخصة، والتى تتمثل فى التوك توك والتروسيكل وبعض السيارات التى تستخدم فى النقل الداخلي وتسير بدون لوحات، على أن يتم وضع اشتراطات تضمن تحقيق التوازن بين حفظ الأمن والسلم العام، والتعامل مع هذا الوضع الذى أصبح واقعا.

 

وأوضح محسب، أن هذه المركبات بهذا الوضع تمثل خطورة على الأمن العام، مما يستوجب خطة لسرعة تقنين أوضاعها وفقا لشروط صارمة، سواء من خلال فرص هذه المركبات للتأكد من مدى صلاحيتها للسير،  أو الاشتراطات الخاصة بالسلامة، وعدم السماح للأطفال  بقيادة التوك توك، ويكون الأمر قاصرا على من يحمل رخصة قيادة، وذلك من خلال التنسيق بين المحليات والمرور للقضاء على هذه الظاهرة.

وأشاد عضو مجلس النواب، بمبادرة إحلال التوك توك للسيارة الفان، مؤكدا أنها تساهم بقوة فى حل الكثير من المشكلات، ولكن يجب أن يكون هناك مزيد من التوعية والحملات الترويجية لتشجيع المواطنين على هذه الخطوة، وأن تكون فى إطار ومتناول الجميع، وأن يكون هناك متابعة دقيقة لهذه الحملة.

 

وأضاف عضو مجلس النواب، أن تقنين أوضاع هذه المركبات، سواء من خلال التقنين بشكل مباشر أو إحلال التوك توك سيساهم فى القضاء على ظاهرة استخدام هذه المركبات فى ارتكاب الجرائم وفى نفس الوقت سيكون من حق قائدها التحرك وفقا لخطوط السير المعتمدة، بالإضافة  إلى أنها من الموارد المهدرة التى يجب استغلالها.