الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

علاقه الإطارات بزياده استهلاك البنزين

علاقة الإطارات بزيادة استهلاك البنزين في السيارة

علاقه الإطارات بزياده
علاقه الإطارات بزياده استهلاك البنزين في السيارة

هناك اعتقاد شائع بين كثير من قائدي السيارات و هو أن الإطارات الكبيرة تساعد على خفض استهلاك السيارة للوقود أكثر من الصغيرة، وأجاب خبراء السيارات أن هذا الاعتقاد بالتأكيد خاطئ، وأنه على الرغم من وجود صلة وثيقة بين إطارات السيارة واستهلاكها للوقود . 

 

لكن في حال تركيب إطارات أكبر من المقاس المناسب لسيارتك والذي أقرته الشركة المصنعة، فإنه سوف يتسبب في إزدياد مقاومتها نظراً لزيادة عرضها، وبالتالي زيادة المساحة التي تلامس من خلالها الطريق، ما يؤدي إلى رفع استهلاك الوقود، وذلك لبذل المحرك مجهود أكبر في تحريك السيارة.

 

هذا الأمر يقاس بجودة وكفاءة نوع الإطارات نفسها وتقييمها وفقاً لبطاقة كفاءة الطاقة التي يوصي المركز السعودي لكفاءة الطاقة بتفقده قبل شراء الإطارات.

 

والعلامة التي توضح استهلاك الإطار للبنزين هي بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات تقوم بتقييم الإطارات من حيث كفاءة استهلاك الوقود من ممتاز إلى سيء جداً، ومن حيث التماسك على الأسطح الرطبة، ويتم تقييم كفاءة استهلاك الوقود من خلال مقاومة دوران الإطار على الطريق، وكلما ازدادت زاد استهلاكه للوقود.

العامل الأساسي للحفاظ على استهلاك الوقود بشكل صحيح هو عدد لفات المحرك (RPM)، فإذا كنت تقود بسرعة بطيئة وعدد لفات المحرك عالية فإنه يسبب زيادة استهلاك الوقود، وليس سرعة السيارة، هو الذي يرفع استهلاك الوقود.