الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أستاذ طب يكشف خطورة إجراء عمليات تكميم المعدة قبل رمضان

إجراء عملية تكميم
إجراء عملية تكميم المعدة

قال الدكتور محمد الفولي عضو هيئة التدريس بكلية الطب جامعة عين شمس واستشاري جراحات السمنة والمناظير وشفط الدهون، وصاحب مبادرة "صحتك أحلى في رمضان"، إن الأشخاص الذين أجروا منذ أيام جراحات السمنة بكافة أنواعها مثل تكميم المعدة، أو تحويل مسار المعدة، أو طي المعدة، أو التكميم الدقيق؛ يجب عليهم أن يلتزموا في شهر رمضان بتناول سوائل دافئة وقت الإفطار من دون تناول أي أطعمة حتى صلاة التراويح.

 

الممنوعون من الصيام

 

وأضاف “الفولى”، “يجب تهيئة المعدة عن طريق منحها الراحة حتى لا تحدث مشكلة عند تناول الطعام أو يصاب المريض بالتقيؤ”، مشيرا إلى أنه إذا أجريت العملية قبل 4 أشهر أو أقل من بداية شهر رمضان فالأفضل ألا يصوم المريض لتجنب الجفاف المعدة.


وأوضح أن بعد عملية تكميم المعدة  تكون المعدة صغيرة ولا يمكنها تعويض نقص السوائل من الصيام في ساعات قليلة من الفطور إلى السحور خاصةً أن رمضان في هذه السنة تتراوح ساعات الصيام فيه بين حوالي 15 و16 ساعة.

 

وأكد الدكتور محمد الفولى، أنه يمكن الصوم بعد أسبوعين من إجراء العملية بشرط شرب 2 لتر على الأقل من السوائل فى الفترة من المغرب إلى الفجر والمحافظة على أن يكون لون البول أصفر فاتح وليس غامق، وفى حالة عدم القدرة على شرب 2 لتر سوائل فى اليوم لا ننصح بالصيام بتاتا.

 

وأشار إلى أنه يمكن ممارسة الرياضة في شهر رمضان بشرط عدم الإجهاد بعد ساعتين من الإفطار، محذرا من ممارسة الرياضة قبل الإفطار لتجنب الجفاف، كما ننصح بممارسة رياضة المشي عدم جهد أجسامنا أثناء شهر رمضان.