الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

اذهب للطبيب فورا .. تأثير الصيام على مرضى القلب والجهاز الهضمي

صدى البلد

يعاني الكثير من الأشخاص من حالات مرضية مزمنة تجعلهم غير قادرين على الصيام إلا تحت إشراف الطبيب المعالج لهم حتى لا يتعرضون إلى آثار جانبية.

 

الصيام ومرضى القلب 

قال الدكتور الدكتور حسن محمد خالد ناجي، دكتوراة أمراض القلب والأوعية الدموية، وأستاذ بقسم الحالات الحرجة طب القصر العيني، إن مرضى القلب أكثر عرضة للإصابة بتجلط الدم أثناء الصيام وخاصة أن الصيام أكثر من 16 ساعة، ولكن المرضى الذين لا يعانون من جلطات متكررة أو جلطة حديثة فهم يتمتعون بصحة جيدة مقارنة بالمرضى الذين يعانون من الجلطات باستمرار.

وأوضح “ناجي”، في تصريحات لـ صدى البلد"، أن الحفاظ على تناول دواء السيولة المضاد للصفائح الدموية قبل مدفع السحور بربع ساعة من أهم الشرط لصيام مرضى القلب.

 

الصيام ومرضى الجهاز الهضمي

قالت الدكتورة سهام سوقية، استشاري التغذية، أن يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بعسر الهضم، خلال شهر رمضان، وذلك بسبب النظام غير الصحي الذي يتبعنه في وجبة الإفطار والسحور، مما يجعلهم الأكثر إصابة بأمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك وعسر الهضم والاضطرابات الشديدة.

 

الصيام ومرضى القرحة 

كشفت مجموعة من التقارير الطبية أن مرضى القرحة يعانون من بعض الاضطرابات أثناء فترة الصيام، لذلك لا يجب الصيام إلا عند الرجوع إلى الطبيب المعالج، والحفاظ على تناول الأدوية الطبية.