الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الوضع حرج.. خبير مناعة يحذر من عدوى فيروس كورونا في هذه الموجة

فيروس كورونا
فيروس كورونا

صرح الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، لـ موقع صدى البلد الأخباري حول خطورة الموجة الجديدة من فيروس كورونا المستجد، وتابع، أن العالم سجل٥٤٤٢٢٦٨ حالة إصابة جديدة بـ فيروس كورونا الأسبوع الماضي ، بزيادة ٦٠٣٤٦٤ حالة ما يعادل ١٢%عن الأسبوع قبل الماضي. 

 

وأوضح الدكتور مجدى بدران أن مصر سجلت 5879 حالة إصابة جديدة فى أسبوع، وذلك يدل على تنامى التخلى عن التدابير الوقائية وزيادة التجمعات  فى شهر رمضان والأيام التى سبقته، معدلات اليوم تعكس التراخى خلال أسبوعين سابقين.

 

وأضاف أن بعض الدول تراخت أو تخلت عن قيود التدابير الاحترازية على الرغم من ارتفاع الوفيات في الخمسة أسابيع الماضية، وارتفاع الحالات على مستوى العالم خلال الـ ثمانية أسابيع الماضية، وهناك معدلات متزايدة للعدوى في جميع الفئات العمرية فى العالم كله، مع انخفاض معدل الإصابة بين كبار السن، وأن السلالات الجديدة المختلفة للفيروس سارعت إلى بلوغ الإصابات الجديدة إلى مستويات قياسية  في بعض الدول.  


وشهدت بريطانيا، على وجه الخصوص، تراجعا كبيرا في الإصابات الجديدة والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا منذ يناير، بسبب برنامج التطعيم الناجح والإغلاق الوطني المطول الذي سيرفع على مراحل.


العالم فوجئ بقدرات فيروس الكورونا المستجد

1-السرعة فى الانتشار فى المجتمعات
٢-السرعة فى العدوى فى التجمعات
٣- القدرة على العدوى بالرغم من غياب الأعراض
٤-استهداف أو فئات عمرية جديدة كانت تستعصى على السلالة الأصلية .
٥-القدرة على إصابة أعضاء جديدة فى جسم المصاب 
٦-القدرة على الاختفاء من بعض التحاليل
٧-القدرة على العودة من جديد للمصابين 
٨-الاندلاع فى بيئات مختلفة جغرافيا ، فلم تعد السلالات الجديدة تخشى ارتفاع درجة حرارة الجو .
٩- السرعة البالغة لانتشار فيروس كورونا بين الفئات العمرية بين 25 عاما و59 عاما، المرض أودى بحياة مليون شخص خلال 9 أشهر، ووصل هذا العدد إلى مليونين خلال 4 أشهر لاحقة، بينما تم تعدى 3 ملايين وفاة في 3 أشهر فقط.
١٠-القدرة على عدوى الإنسان بسلالتين مختلفتين لفيروس كورونا المستجد.