الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بدون جراحة ... كيفية علاج قرحة القدم السكري في رمضان

القدم السكري
القدم السكري

قال الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحات الاوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، إن الإصابة بمرض القدم السكري تعد إحدى المضاعفات الخطيرة التي تظهر بعد مدة من الإصابة بمرض السكري ويؤدي عدم علاجها بشكل صحيح إلى مضاعفات خطيرة للغاية قد تصل إلى حد بتر القدم.

وقال الدكتور وليد الدالي، أن هناك طرقا صحيحة لعلاج قرحة القدم السكري ، ويجب معرفة الأسباب التي تؤدي للإصابة من أجل تفاديها ، ويعتمد الأطباء في أفضل طرق علاج قرحة القدم السكرى على العديد من الطرق العلاجية التي تساعد على تخفيف الأعراض لعلاج القدم السكري قبل تفاقم الوضع وحدوث مضاعفات خطيرة على القدم، والتي قد تؤدي إلى البتر أهمها ضبط نسبة السكر في الدم في رمضان وغير رمضان.

وأضاف في تصريحات صحفية، أنه من أهم الخطوات والطرق العلاجية العاجلة للسيطرة على إصابة تقرحات القدم السكري في رمضان ،تحسين الدورة الدموية: تعد الدورة الدموية إحدى العوامل التي تعمل على الإصابة بالقدم السكري، حيث لا يصل الدم بالشكل الطبيعي والصحيح إلى القدم، لذلك يعتمد الأطباء على الأدوية التي تعالج الدورة الدموية وضبط ضغط الدم.

وأوضح، انه يجب معالجة التقرحات والجروح من خلال تنظيف الجروح واستخدام تقنيات علاجية مثل الليزر أو غرفة الضغط العالي، والتحكم والسيطرة على الجروح أو مظاهر الغرغرينا، واستخدام الأحذية الطبية والتي تعمل على راحة القدم والتقليل من أعراض تقرحات القدم.

وأشار إلى أن هذه الخطوات العلاجية غير جراحية ولا تعتمد على التدخل الجراحي، ولكن في حال عدم وجود تحسن في حالة القدم لابد من التدخل الجراحي من خلال معالجة وتجميل تشوه القدم الناتج من التقرحات، وأيضاً علاج القدم السكري من خلال عملية إزالة الأنسجة الملتهبة المسببة للتقرحات.