الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

قبل شم النسيم.. تحذيرات عاجلة من أماكن شراء الفسيخ والرنجة

الرنجة
الرنجة

قال الدكتور عصام إبراهيم وكيل معهد بحوث الحيوان السابق، إن عملية الإقبال على شراء الأسماك والفسيخ والرنجة هذا العام سيقل بسبب موسم شهر رمضان، موضحًا أن هناك رقابة شديدة على الأسماك والرنجة والملوحة، حيث يتم التفتيش عليها وما يتم التأكد من فساده يصادر فورا.

وأوضح عصام إبراهيم لـ "صدي البلد"، أن عملية تجهيز الفسيخ والرنجة تتم بعيدا عن الرقابة وبالتالي تكون مسمومة ويمكن تسبب بعض المشكلات المعوية نتيجة للحفظ الخاطئ لها.

وناشد جميع المواطنين خاصة مع اقتراب شم النسيم بشراء الأسماك والأسماك المملحة من الأماكن المعروفة مثل المولات التجارية والأسماء المعروفة في محلات الأسماك، والتى تطبق أعلى مواصفات الأمان، كما نصح بعدم الإكثار من تناول الأسماك والرنجة والفسيخ، قائلا: "بلاش نشتري الأسماك المملحة المعروضة في الشارع".

وأضاف أن وزارة الزراعة وهيئة سلامة الغذاء يقومان بالكثير من الحملات الرقابية على متاجر بيع الأسماك للتأكد من سلامة الأسماك.

وتابع: “نحصل على عينات من الأسماك بالأسواق والمزارع وفحصها للتأكد من سلامتها، كذلك نقوم   بفحص الأسماك المستوردة.. النتائج كلها سلبية وخالية من فيروس كورونا”.

وأضاف وكيل معهد بحوث الحيوان، أنه من الصعب أن يكون هناك فيروس كورونا في الرنجة والفسيخ والملوحة، لعدة أسباب من أهمها درجة الملوحة التي لا يستطيع الفيروس تحملها، واختلاف درجات الحموضة والحرارة التي يتم حفظ الأسماك المملحة بها، والتي تقضي على الفيروس.