الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تقرير: الإنفاق العسكري لدول حلف (ناتو) يسجل 2% من حجم اقتصادها في 2020 رغم كورونا

صدى البلد

قال معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبرى) إنه على الرغم من تداعيات فيروس كورونا الاقتصادية التي ضربت العالم خلال 2020 نجحت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلنطي (ناتو) في الوفاء بالتزاماتها على الإنفاق الدفاعي وفق المخطط العام للحلف والرامي إلى تخصيص نسبة 2 في المئة من إجمالي الناتج المحلي لكل دولة لأغراض الإنفاق العسكري.


وذكر المعهد ـ في تقرير صدر اليوم ـ أن دول الناتو استطاعت في ظل أزمة كورونا تحقيق ما عجزت عن تحقيقه فيما قبل الجائحة على صعيد أهداف الإنفاق العسكري. 


وأكد تقرير سيبري أنه بسبب التزام كافة بلدان الناتو بمخططات الإنفاق العسكري الوطني على الدفاع، جاءت المحصلة الكلية أن الإنفاق العسكري لدول حلف شمال الاطلنطى (ناتو) خلال العام الماضى بلغ نسبة 2 في المئة من إجمالى نواتجها الإجمالية المحلية رغم التداعيات الاقتصادية التى صاحبت جائحة كورونا التى ضرب الدول الأعضاء في الحلف.


وأشار إلى أن الدول الأعضاء في الناتو أبدت جميعها التزاما بمخططات الحلف الاستراتيجية لزيادة الإنفاق العسكري لمواجهة التحديات الكونية التى تواجه الحلف، وأنها بدت أكثر التزاما بمتطلبات تعزيز الإنفاق العسكري العام مقارنة بالعام 2019 الذى التزمت فيه تسع بلدان فقط بتلك المتطلبات فيما تخلفت 3 دول من الحلف عن الوفاء بها . 


وذكر التقرير أن الإنفاق الدفاعي لدول حلف شمال الأطلنطي خلال العام الماضي كان بحق عبئا اقتصاديا وتمويليا ضخما على اقتصاديات الدول الأعضاء فى الحلف، زاد من وقعه الحالة المتردية لاقتصاديات دول الحلف بسبب سياسات الإغلاق ومنع السفر التى فرضتها إجراءات مواجهة كورونا. 


وأشار التقرير إلى أن فرنسا وهي أحد أعضاء الحلف وتشكل ثامن أكبر بلد في الإنفاق العسكري عالميا كانت قد وصلت إلى حالة الالتزام التام بتخصيص نسبة 2 في المئة من إجمالى ناتجها المحلى للإنفاق على الدفاع.


وكان تقرير صادر عن معهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي (سيبري) قد قدر حجم الإنفاق العالمي على التسلح خلال العام 2020 بما قيمته 1981 مليار دولار أمريكي بزيادة نسبتها 6ر2 في المئة عن إنفاق العالم على التسلح المسجل في العام 2019، وتصدرت الولايات المتحدة والصين والهند وروسيا والمملكة المتحدة قائمة البلدان الخمس الأعلى إنفاقا على التسلح خلال العام الماضي حيث شكل إنفاق الدول الخمس الدفاعي مجتمعة نسبة تعادل 62 في المئة من حجم الإنفاق العالمي على التسلح خلال العام الماضي.