الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الصحف الإماراتية.. مصر تمنح الاستخدام الطارئ للقاح سينوفاك.. مفاجأة في قضية مستشفى ابن الخطيب العراقية.. إصابة وزير الصحة الهندي بكورونا

الصحف الإماراتية
الصحف الإماراتية

الصحف الإماراتية:

* مصر تمنح حق الاستخدام الطارئ للقاح سينوفاك
* مفاجأة في تحقيقات كارثة مستشفى ابن الخطيب بالعراق
* إصابة وزير الصحة الهندي بفيروس كورونا

 

سلطت الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، الضوء على أهم الموضوعات المتعلقة بالشأن الإماراتي والإقليمي والدولي، كما أبرزت أهم الموضوعات المتعلقة بالشأن المصري.

البداية من صحيفة البيان، وتحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس الوزراء الإماراتي حاكم دبي، تم فتح باب التسجيل لحضور النسخة الـ 72 من المؤتمر الدولي للفضاء الذي تستضيفه دولة الإمارات، للمرة الأولى على مستوى الوطن العربي منذ انطلاقه في عام 1950، والذي ينظمه الاتحاد الدولي للفضاء بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للفضاء في الفترة من 25 إلى 29 أكتوبر 2021 في مركز التجارة العالمي بدبي.
 

ومن مصر، أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، ليل الإثنين/الثلاثاء، عن تسجيل 991 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و58 وفاة.
 

وفي اليمن، تمثل المواجهات الدائرة في محافظة مأرب المعركة الفاصلة بين قوات الحكومة الشرعية وميليشيا الحوثي، بما تمثله المحافظة التي تضم أهم حقول النفط والغاز، وموقعها الاستراتيجي الذي يمتد من الحدود اليمنية مع السعودية إلى سواحل بحر العرب وقربها من صنعاء، ولأنها كما تشير الأحداث والوقائع، ستشكل نهاية انقلاب ميليشيا الحوثي.
 

ومن فلسطين، قالت مصادر فلسطينية واسعة الاطلاع، لصحيفة "البيان"، إن الانتخابات الفلسطينية قد أُجلت بالفعل، وإن القرار بتأجيلها قد اتخذ من قبل القيادة الفلسطينية، لكن يتعين على الفلسطينيين الانتظار حتى يوم الخميس المقبل؛ للإعلان عن تأجيلها رسميا، خلال الاجتماع الفصائلي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في دار الرئاسة.
 

ووفقاً للمصادر التي لم تشأ الكشف عن هويتها، فقد أبلغت السلطة الفلسطينية أطرافا دولية عزمها تأجيل الانتخابات لأجل غير مسمى، لافتة إلى أن بيانا رسميا سيصدر يوم الخميس المقبل للإعلان عن تأجيلها.
 

وسيشكل القرار الفلسطيني بتأجيل الانتخابات صدمة وإحباطاً لكل الفصائل الفلسطينية، لا سيما للقوى والتيارات السياسية الجديدة، التي ظهرت في خضم السباق الانتخابي، ودلل على ذلك العدد الكبير للقوائم الانتخابية (36 قائمة حصلت على الاعتماد الانتخابي)، وهو ما يعكس طيفاً واسعاً ومتعدد الأوجه للعمل السياسي والفكري والاجتماعي في فلسطين، إذ كان في جعبة هذه الكتل برامجها الخاصة لإصلاح النظام السياسي الفلسطيني.
 

وفي سوريا، للمرة الأولى في تاريخ سوريا يصل عدد المرشحين لانتخابات الرئاسة إلى 23 اسما حسبما أعلن رئيس مجلس الشعب السوري، حمودة الصباغ، بعد تقدم اسمين اثنين إلى قائمة المتقدمين لانتخابات الرئاسة في سوريا.
 

ودوليا، أعلن خبير اقتصادي كبير في البيت الأبيض، أمس الإثنين، أن الرئيس جو بايدن سيقترح زيادة ضريبية على مكاسب الأشخاص الأكثر ثراء، وذلك من أجل دفع تكاليف خطته الجديدة لمساعدة العائلات الأمريكية.
 

وبالانتقال إلى صحيفة الخليج، قالت هيئة الدواء المصرية، أمس، إنها منحت الترخيص الطارئ لاستخدام لقاح كورونا فاك، من إنتاج شركة سينوفاك الصينية للوقاية من فيروس كورونا.
 

ومن العراق، كشف تقرير لجنة الصحة في البرلمان العراقي، أمس، تفاصيل جديدة عن حريق مستشفى «ابن الخطيب» في بغداد الذي أسفر عن مقتل وإصابة العشرات، مؤكدا أنه لا وجود لمنظومة حرائق مركزية بالمستشفى، مشيرا إلى أن عدد قتلى الحادث ضعف عدد المرضى الموجودين.
 

ومن ليبيا، أحال مجلس النواب الليبي، أمس، أسماء المرشحين لتولي المناصب السيادية، إلى المجلس الأعلى للدولة، بعد فرزها من قبل اللجنة المشكلة لذلك، فيما قرر رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة، تأجيل زيارة لبنغازي كانت مقررة الاثنين.
 

ومن صحيفة الاتحاد، أفاد موقع "إنديا توداي" اليوم الثلاثاء، بأن وزير الصحة الهندي راجيش بوشان ثبتت إصابته بفيروس كورونا المستجد.
 

ومن أمريكا، خففت وزارة الخارجية الأمريكية، درجة التحذير من السفر إلى إسرائيل إلى “المستوى الثالث: ”إعادة النظر في السفر" وذلك بعد أيام فقط من رفعه.