الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أحمد كريمة يطالب بمحاكمة السلفيين بتهمة ازدراء الإسلام والكذب على رسول الله

صدى البلد

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن السلفيين يتحدثون كذبًا بان الاحتفال بشم النسيم يأتي بسبب وفاة النبي، معقبا: " هذا كذب وتزوير، هو النبي مات في شم النسيم، ولا مات في يوم 9 ربيع".

 

وطالب "كريمة"، خلال تصريحات إعلامية لفضائية "الحدث اليوم"، مساء الأربعاء، بضرورة محاكمة السلفين بتهمة ازدراء الإسلام، والكذب على رسول الله، وتحرف القرآن الكريم، مضيفًا أن عيد شم النسيم عادة من العدادات لم يأتي في الشرع الحنيف ما يحرمها.

 

ولفت إلى أن عزوف الناس عن مكارم الأخلاق، مرده غياب التربية الدينية الصحيحة سواء في المساجد أو الكنائس، مشددًا على ضرورة بناء الأسر على مكارم الأخلاق.

 

حكم الاحتفال بشم النسيم

ثم تطرق الدكتور كريمة الى الحديث عن شم النسيم قائلا: " الاحتفال بشم النسيم ليس كفرًا، وهو عبارة عن عيد قومي قديم"، مشيرَا إلى أن الدول الإسلامية في وسط قارة أسيا مثل إيران وباكستان وطاجيكستان تحتفل بعيد النيروز "الربيع"، والعرب احتفلوا به في أشعارهم.

وتابع "كريمة"، خلال تصريحات إعلامية لفضائية "الحدث اليوم"، مساء الأربعاء، أن شم النسيم عيد مصر قديم مذكور في سورة "طه"، وسيدنا موسى عليه السلام أحتفل به، وهذا واضح في قوله تعالى:" قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ " لافتَا إلى أن يوم الزينة عند المصريين القدماء هو يوم شيم النسيم.

ولفت إلى أن شم النسيم عادة من العدادات، ويعتبر فلكور قديم،، لافتَا إلى أن هناك حناجر من السلفية تتحدث على ان الاحتفال بشم النسيم كفر وشرك على غير الحقيقية .