الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

التعليم العالي في أسبوع.. رفع درجة الاستعداد القصوى بمستشفيات العزل الجامعية وتأكيد استمرار الدراسة .. وإعلان القوائم المبدئية للمرشحين لرئاسة 8 جامعات حكومية

الدكتور خالد عبد
الدكتور خالد عبد الغفار - وزير التعليم العالي والبحث العلمي
  • الأعلى للجامعات: امتحانات التيرم الثاني في موعدها
  • لأول مرة.. جامعة مصرية ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم
  • التعليم العالي: رفع درجة الاستعداد القصوى بمستشفيات العزل الجامعية
  • بالأسماء والعناوين.. التعليم العالي تغلق أكاديميات و كيانات وهمية بالشرقية
  • تنفيذاً لتوجيهات الرئيس.. وزير التعليم العالي: إنشاء 6 جامعات تكنولوجية
  • وزير التعليم العالي يتفقد إنشاءات المجمع الأكاديمي للجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا 

 

 

شهدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأسبوع الماضي، العديد من الأحداث المهمة التي كان أبرزها، رفع درجة الاستعداد القصوى بمستشفيات العزل الجامعية، الأعلى للجامعات يؤكد : امتحانات التيرم الثاني في موعدها.


ومن جانبه أصدر الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، تعليمات رسمية لجميع الجامعات ، بضرورة الالتزام بتنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا بـ الجامعات والمعاهد، بتقليل أعداد الطلاب بالمدرجات وقاعات التدريس والمعامل.


كما شدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، على ضرورة تقليل الزمن المُخصص للمحاضرات والدروس العملية.

 

اقرأ أيضاً : 

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي ،  أنه لابد للجامعات من مراعاة التباعد الاجتماعي وارتداء الماسك الطبي طوال فترة التواجد داخل الحرم الجامعي، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين.

 

وكان قد عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

 

جاء ذلك بحضور كل من : الدكتور محمد لُطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، والسادة أعضاء المجلس، وذلك بمقر جامعة عين شمس.

ووجه الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، رؤساء الجامعات بـ رفع درجة الاستعداد القصوى بمستشفيات العزل الجامعية.

كما شدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على ضرورة التأكد من تناسب السعة الاستيعابية للمستشفيات مع معدلات الزيادة في أعداد حالات كورونا  حكومية.

 

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي على ضرورة ان يلتزم رؤساء الجامعات ،بـ الاستعداد التام لزيادة السعات الاستيعابية لمستشفيات العزل الجامعية حال الاحتياج لذلك، سواء على مستوى الأسرة العادية أو أسرة العمليات المركزة.


بينما أكد مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات استمرار العملية التعليمية وفق الخطة الزمنية المعلنة للعام الدراسي الثاني.
 
وأوضح أنه لم يتم اتخاذ أي قرارات تخص تعطيل الدراسة أو توقفها،  ولم يتم تناول ذلك خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات اليوم، مشيرا الى أنه الاجتماع دوري وليس طارئ


وفي سياق آخر فقد استعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى تقريرًا مقدمًا من الدكتور أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات حول ترتيب الجامعات المصرية فى تصنيف التايمز العالمى وفقًا لتحقيقها أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة للعام 2021 البالغ عددها سبعة عشر هدفًا.

 

وأشار التقرير إلى ارتفاع عدد الجامعات المصرية المدرجة بتصنيف التايمز وفقًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة  لهذا العام إلى 31 جامعة مصرية مقارنة بـ 16 جامعة فى عام 2019، و23 جامعة فى عام 2020، حيث حصلت جامعة أسوان على المرتبة 95 عالميًا وفقًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ، والأولي على مستوى الجامعات المصرية بين أفضل 100 جامعة على مستوى العالم في العام 2021، مقارنة بالعام الماضى والذى لم تظهر فيه أية جامعة مصرية ضمن أفضل 100 جامعة، يليها جامعة القاهرة فى المرتبة 201-300، يليها جامعتا الإسكندرية وكفر الشيخ فى المركز 301-400.

 

وأوضح التقرير حصول 8 جامعات مصرية على المرتبة من 401-600 وهى جامعات: عين شمس، وأسيوط، وبنها، والمنصورة، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وفاروس، وقناة السويس، وطنطا.


بينما استعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من  السيد عطا رئيس قطاع التعليم، حول جهود لجنة الضبطية القضائية بالوزارة في مداهمة الكيانات التي تقوم بمزاولة العملية التعليمية دون ترخيص.

 

وأشار التقرير إلى مداهمة اللجنة للمنشأة المسماة  أكاديمية طيبة والكائن مقرها ( 9 شارع أحمد ماهر ـ الزقازيق ـ محافظة الشرقية)، وتدعي منح شهادات معتمدة في مجالات (التمريض – الأشعة – التحاليل الطبية – تركيبات الأسنان – العلاج الطبيعي – المساحة والخرائط)، وذلك بدون الحصول على التراخيص اللازمة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجهات المختصة

 

وفي سياق متصل تفقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ، مباني الجامعة التكنولوجية بمحافظة الإسكندرية، برفقة الدكتور أحمد الحيوي مستشار الوزير للتعليم الفني والأمين العام لصندوق تطوير التعليم، والدكتور أنور إسماعيل مساعد الوزير للمشروعات القومية، ولفيف من قيادات الهيئة الهندسية.

 

وخلال الجولة التفقدية، أكد الدكتور خالد عبدالغفار أن الجامعات التكنولوجية تسهم بشكل كبير في إمداد سوق العمل الداخلي والخارجي بخريجين مدربين ومؤهلين بشكل جيد، كما تعمل على رفع مستوى خريجي التعليم الفني، مشيرًا إلى بدء الدراسة اعتبارا من العام الجامعي 2019 - 2020، وذلك في ثلاث جامعات تكنولوجية وهى: ( القاهرة الجديدة التكنولوجية، والدلتا التكنولوجية بقويسنا، وبني سويف التكنولوجية). وأشار د. عبدالغفار إلى أن المرحلة الثانية تشمل إنشاء 6 جامعات تكنولوجية، وذلك بناءًا على توجيهات السيد رئيس الجمهورية بضرورة الاهتمام بالتعليم الفني، موضحاً أن الجامعات الجديدة هي (الجامعة التكنولوجية بسمنود بالغربية، والجامعة التكنولوجية بأسيوط الجديدة، والجامعة التكنولوجية بمدينة طيبة الجديدة في الأقصر، والجامعة التكنولوجية بمدينة 6 أكتوبر، والجامعة التكنولوجية ببرج العرب، والجامعة التكنولوجية بشرق بورسعيد). 


كما قام الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بتفقد الإنشاءات الخاصة بالمجمع الأكاديمي الجديد للجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (E-Just) بمدينة برج العرب الجديدة، والمجمع الأكاديمي الجديد تحت الإنشاء، والذي وجه السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي ببناءه واستكمال بناء الحرم الدائم للجامعة المصرية اليابانية خلال افتتاح سيادته للمرحلة الأولى من بناء هذا الحرم أثناء زيارته الكريمة الجامعة في 16 سبتمبر 2020.

 

وقد أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي اسم  (شينزو أبي) رئيس وزراء اليابان  السابق  على المجمع العلمي الأكاديمي الجديد للجامعة، تقديرا للصداقة والتعاون البناء بين السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس وزراء اليابان (الذي اعتزل العمل السياسي في بلاده لظروف صحية طارئة)، علما بأن التعاون بين الزعيمين المصري والياباني قد أثمر عن العديد من الانجازات في المشروعات القومية العملاقة في جمهورية مصر العربية ومنها (المتحف المصري الكبير، الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، ومشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق).


كما أعلن المجلس الأعلى للجامعات اسماء المرشحين لرئاسة 8 جامعات وهى: بنها - قناة السويس - السويس - حلوان - القاهرة - دمياط - سوهاج - بني سويف.
 
وأوضح المجلس  صدور قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم (293) بتاريخ 27/1/2021 ، والمنشور بالجريدة الرسمية في السبت الموافق 30 يناير 2021 ، بشأن إعادة تشكيل اللجان المختصة بترشيح رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمعاهد وتنظيم عملها ، وإجراءات وشروط الترشح ومعايير المفاضلة ، وكذا القرار الوزاري رقم (1065) بتاريخ 22/3/2021 بشأن تشكيل اللجنة المختصة بترشيح السادة رؤساء الجامعات.