الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لأول مرة.. جيف بيزوس يعلن عن موعد طرح تذاكر رحلات الفضاء

نيو شيبرد- صاروخ
"نيو شيبرد"- صاروخ جيف بيزوس للسياحة الفضائية

لطالما حلم الكثيرون في أن يحلقوا بعيدًا عن كوكب الأرض حيث الفضاء الشاسع بين النجوم واكتشاف المجرة عن قرب، ولكن ذاك لم يعد حلم، فقد جاءت الفرصة لمحبي الفضاء أن يقوموا بشراء تذاكر لـ صاروخ جيف بيزوس لـ السياحة الفضائية المسمى "نيو شيبرد".

أعلنت شركة “بلو أوريجين” أنها ستبدأ قريبًا في بيع التذاكر للسفر إلى الفضاء لكنها احتفظت بالكثير من التفاصيل في صمت، فحتى الآن لم يكشفوا عن تكلفة التذاكر لكنهم وعدوا بإعلان المزيد من التفاصيل بعد أيام فقط وتحديدًا في 5 مايو المقبل،  بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية.

فقد تم تصميم "نيو شيبرد"  لنقل ما يصل إلى ستة أشخاص في رحلة عبر حافة الفضاء وفي الغلاف الجوي، ووصلت الكبسولات في اختبارات الطيران السابقة إلى ارتفاع هائل يزيد عن 340.000 قدم.

فيما أعلن عن مشروع جيف بيزوس الفضائي “بلو أوريجين” في مقطع فيديو نشر يوم الخميس الماضي، وقال  بيزوس خلال الفيديو إذا كان العملاء المحتملون يأملون في الحصول على توصيلة، فسيتعين عليهم إرسال اسمهم والبريد الإلكتروني في نموذج على موقع الشركة على الويب.

وكتب على مقطع الفيديو "اشترك لتتعلم كيف يمكنك شراء أول مقعد في نيو شيبرد"، وخلال الفيديو ، شوهد بيزوس وهو يخرج إلى الكبسولة بعد الرحلة التجريبية للشركة في وقت سابق من هذا الشهر.

الصاروخ مصمم لحمل ما يصل إلى ستة ركاب عبر حافة الفضاء حيث سيقضي الناس حوالي 10 دقائق في انعدام الجاذبية قبل العودة إلى الأرض.

سيحتوي أيضًا على نوافذ لتوفير طريقة عرض لم يسبق لها سوى عدد قليل من الأشخاص المختارين، وسيتم إطلاق صاروخ "نيو شيبرد" عموديًا مع فصل الداعم أثناء الإقلاع ثم يعود لاحقًا إلى منصة هبوط خرسانية قريبة، ويتباطأ الهبوط عن طريق المظلات عندما يعود إلى الأرض.

وفي وقت سابق قال بيزوس إن شركة “بلو أوريجين” ستعمل على تسعير رحلات "نيو شيبرد" على غرار منافسيها.


وكانت شركة " فيرجن جالاتيك"  التي تعمل في قطاع الفضاء المتخصص في السياحة، قد باعت 600 تذكرة ركاب إلى الفضاء بسعر يتراوح بين 200 ألف دولار و 250 ألف دولار لكل منها.

على الرغم من أن الشركة تتوقع ارتفاع أسعار الرحلات التجارية الأولى، كما قالت فيرجن جالاتيك إنها تتوقع أن يتجاوز الطلب على رحلات السياحة الفضائية العرض خلال السنوات العشر المقبلة ، مما يسمح لكلا الشركتين بالنجاح.