الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد ارتفاع الحرارة .. كل ماتريد معرفته عن الجفاف

بعد ارتفاع الحرارة
بعد ارتفاع الحرارة .. كل ماتريد معرفته عن الجفاف

يتعرض الجسم للإصابة بـ الجفاف  فى أوقات الحر الشديد مما يهدد صحة الإنسان بعدد كبير من الأمراض وحدوث حالات الإغماء خاصة فى الصيام.


ووفقا لما ذكره موقع “ medicalnewstoday ” يحدث الجفاف عندما يخرج الكثير من الماء والسوائل من الجسم أكثر من دخوله إليه حتى المستويات المنخفضة من الجفاف يمكن أن تسبب الصداع والخمول والامساك.

تشمل الأعراض الأولى للجفاف العطش ، والبول الداكن ، وانخفاض إنتاج البول، في الواقع يعد لون البول أحد أفضل المؤشرات على مستوى ترطيب الشخص ، فالبول الصافي يعني أنك مرطب جيدًا والبول الداكن يعني أنك تعاني من الجفاف.

ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أنه ، خاصة عند كبار السن ، يمكن أن يحدث الجفاف دون عطش. هذا هو سبب أهمية شرب المزيد من الماء عند المرض أو أثناء الطقس الحار.

علاج الجفاف


يجب معالجة الجفاف عن طريق تجديد مستوى السوائل في الجسم، يمكن القيام بذلك عن طريق استهلاك السوائل الصافية مثل الماء أو المرق الصافي أو الماء المجمد أو مصاصات الثلج أو المشروبات الرياضية (مثل جاتوريد)، ومع ذلك فإن بعض مرضى الجفاف سيحتاجون إلى سوائل في الوريد من أجل إعادة الترطيب ويجب على الأشخاص الذين يعانون من الجفاف تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية.

 

يجب أيضًا معالجة الحالات الأساسية التي تسبب الجفاف بالأدوية المناسبة. قد يشمل ذلك الأدوية المتاحة للشراء دون وصفة طبية أو عبر الإنترنت ، مثل الأدوية المضادة للإسهال ،مضادات القيء (وقف القيء) ، والأدوية المضادة للحمى .

الوقاية


الوقاية هي حقًا أهم علاج للجفاف ويجب أن يكون استهلاك الكثير من السوائل والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء (مثل الفواكه والخضروات) كافياً لمعظم الناس لمنع الجفاف.

 

يجب أن يكون الناس حذرين بشأن القيام بالأنشطة أثناء الحرارة الشديدة أو الجزء الأكثر سخونة من اليوم ، وأي شخص يمارس الرياضة يجب أن يجعل تجديد السوائل أولوية.

 

نظرًا لأن كبار السن وصغار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بالجفاف ، يجب إيلاء اهتمام خاص لهم للتأكد من أنهم يتلقون ما يكفي من السوائل.