الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ما هي الأسباب؟

الدنمارك تلغي التطعيم بلقاح جونسون آند جونسون

لقاح جونسون
لقاح جونسون

قررت الدنمارك عدم إدراج جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد COVID-19 الخاص بشركة جونسون آند جونسون Johnson & Johnson في برنامج التطعيم الخاص بها ، حسبما أفادت العديد من وسائل الإعلام المحلية اليوم الاثنين نقلاً عن مصادر لم تسمها.

توقف البلد الاسكندنافي الشهر الماضي عن استخدام لقاح أسترازينيكا AstraZeneca تمامًا بسبب ارتباط محتمل بنوع نادر ولكنه خطير من الجلطة الدموية التي يتسبب فيها اللقاح.


لكن الإجراء الدنماركي قد يؤخر البلاد في الوصول إلى حالة التطعيم الشامل، حيث إن استبعاد لقاحات جونسون J&J ، التي تمثل حوالي ثلث إجمالي إمدادات الدنمارك المتعاقد عليها من جرعات لقاح COVID-19 ، يمكن أن يؤخر بشكل كبير التطعيم في البلاد.

 

ويأتي قرار الدنمارك، في الوقت الذي جرى فيه تأخير طرح لقاح جونسون J & J في أماكن أخرى من أوروبا بسبب مخاوف من حدوث تجلطات دموية مماثلة، كما الحالة مع لقاح أسترازينيكا، الذي سيق وإن أوقفته دول أوروبية عدة لفترات مؤقتة أو ممتدة.

ومن المتوقع أن تعلن السلطات الصحية الدنماركية عن اللقاح بداية هذا الأسبوع.

وقالت الوكالة الأوروبية للأدوية ، إنها وجدت صلة محتملة بين لقاح جونسون J & J ومشكلات نادرة في تخثر الدم لدى البالغين الذين تلقوا جرعات من اللقاح، وإن أماكن رصد ذلك لهذه الحالات كانت في الولايات المتحدة الأمريكية.

لكن الوكالة الأوروبية دعمت فوائد اللقاح الشاملة ضد أي مخاطر.


قالت الوكالة ، إن لجنة السلامة التابعة لها خلصت إلى أنه يجب إضافة تحذير بشأن تجلط الدم غير المعتاد مع انخفاض الصفائح الدموية إلى إرشادات اللقاح ، تمامًا كما هو مطلوب مع لقاح أسترازينيكا.

وذكرت شركة جونسون J&J في بيان صحفي إنها ستمتثل لهذا الإجراء. يأتي هذا بعد أيام من إعلان كندا عن وقف إنتاج لقاح جونسون آند جونسون.