الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وكالة أمريكية: فيلتمان أبلغ مصر بجدية إدارة بايدن في تسوية أزمة سد النهضة

صدى البلد

التقى المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي جيفري فيلتمان، اليوم الأربعاء، بالرئيس عبد الفتاح السيسي في إطار مساعي واشنطن الجديدة لإيجاد حل للنزاع الإقليمي المستمر منذ عشر سنوات بشأن السد الإثيوبي الضخم على الرافد الرئيسي لنهر النيل.

وقالت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية إن فيلتمان نقل عن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قولها إن إدارته "جادة" في تسوية أزمة سد النهضة، واصفاً إياها بالقضية الحساسة.

وصل جيفري فيلتمان إلى القاهرة يوم الثلاثاء في المحطة الأولى من جولة تشمل إريتريا وإثيوبيا والسودان وسط مخاوف متزايدة من أن النزاع قد يتصاعد ويهدد المنطقة بأكملها.

والتقى فيلتمان ، الأربعاء ، بالرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي كرر تحذيراته من أن القاهرة لن تتسامح مع أي تحركات من جانب أديس أبابا من شأنها تقليص حصة مصر من مياه النيل بسبب سد النهضة الإثيوبي.

وقال الرئيس السيسي إن مصر لن تقبل بأن "يضر أي شخص بمصالحها المائية" ووصف قضية السد بأنها "وجودية" بالنسبة لمصر، وحث الولايات المتحدة على لعب "دور فعال" لتسوية النزاع.

يدور النزاع الآن حول السرعة التي يجب أن تملأ بها إثيوبيا الخزان وتجدده وكمية المياه التي تطلقها في اتجاه مجرى النهر في حالة حدوث جفاف لعدة سنوات. فشلت الجولة الأخيرة من المفاوضات التي توسط فيها الاتحاد الإفريقي في أبريل، في إحراز تقدم.