الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد انتهاء شهر رمضان

مفيد للجهاز العصبي .. أستاذة بصيدلية حلوان تعدد فوائد الصيام

جامعة حلوان
جامعة حلوان

شرحت الدكتورة رانيا حلمي الأستاذة بكلية الصيدلة جامعة حلوان، فوائد صيام شهر رمضان حيث يعمل الصيام على تحسين صحة الإنسان ويخلصه من بعض الأمراض، كما أنه مفيد للجهاز العصبي الإنسان.

 

وقالت الدكتورة رانيا حلمي، إن الدراسات أكدت على فائدة الصيام للصحة البدنية، لأنه يعمل على تحفيز وإعادة بناء الجهاز المناعي عن طريق إنتاج خلايا دم بيضاء جديدة ومضادات الأكسدة .

 

ويؤدي الصيام إلى تنظيف سموم الكبد وإصلاح الخلايا العصبية للصائم ما يؤدي بدوره إلى زيادة التركيز و دعم وتنشيط الذاكرة، كما يساعد الصيام على إبقاء البكتيريا المفيدة فى المعدة لفترة أطول، كما يعمل على ضبط هرمون الأنسولين ويساعد فى التحكم فى مرض السكرى، وكذا يقوم بخفض مستوى الكوليسترول بما يحسن من صحة القلب والشرايين .

ويقوم الصيام أيضا على تحفيز هرمون النمو الذي يعمل على توازن العمليات الحيوية فى الخلايا ومكافحة الشيخوخة ويساعد على نمو العضلات وحرق الدهون، كما أن للصيام تأثيرًا على الصحة النفسية حيث يعمل على زيادة هرمون الدوبامين الذي يسبب الشعور بالسعادة  ويمنح الجسم الحيوية والنشاط ، كما أن خلال فترة الصيام تزداد نسبة الأندروفين التي تقلل الشعور بالألم وتزيد الإحساس بالسعادة.

 


كما يجعل الصيام الجسم أكثر قوة وأقل إجهادا، وطريقة عظيمة للتخلص من الالتهابات والألم وعلاج للاكتئاب، لذلك لابد من تنظيم الوقت بعد الإفطار بالطعام الصحى وممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشى.


وكان قد هنّأ الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، والنواب وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين بالجامعة، الرئيس عبدالفتاح السيسي بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، داعين المولى عز وجل أن يعيده على مصرنا الغالية بالخير واليمن والبركات.