الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الدعم العربي للأشقاء في فلسطين

خالد عكاشة: الوساطة المصرية تحظى بثقة الجميع.. والعمليات العسكرية الإسرائيلية ستتوقف قريبا

أرشفية -  الاجتجاجات
أرشفية - الاجتجاجات الفلسطينية

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن الوفد المصري القائم بعملية الوساطة بين الجانب الفلسطيني والإسرائيلي سينجز العديد من الملفات بشأن تهدئة الأوضاع والتوترات القائمة حاليا في فلسطين.

 

الوساطة المصرية تحظى بثقة كبيرة

وأكد خالد عكاشة في تصريحات لـ "صدى البلد"، "سيكون هناك العديد من الإيجابيات التي سنلمسها خلال الفترة القادمة نتيجة تلك الجهود المصرية، خاصة أن الوساطة المصرية في فلسطين تحظى بثقة كبيرة من جميع الأطراف".

 

الحفاظ على أمن وسلامة الفلسطينيين

وأضاف خالد عكاشة،  أن القاهرة تهدف من خلال رؤيتها في عملية السلام إلى ضمان سلامة الفلسطينيين، وتقليل حجم الخسائر في الداخل الفلسطيني نتيجة العمليات العسكرية الدائرة حاليا، مشيرا إلى أن الجانب الأمريكي أشاد خلال الفترة الحالية بالجهود المصرية والوساطة التي تقوم بها مصر وتنسيقها بين جميع الأطراف.

 

التنسيق المصري مع كافة الأطراف

وأوضح خالد عكاشة، أن الجهود المصرية ترتكز حاليا على التحضير للاجتماع الذي سيعقد غدا، داخل مجلس الأمن من خلال الاتصال بين وزير الخارجية المصري ونظيره التونسي، "تونس ممثل المجموعة العربية في مجلس الأمن".

وأكد خالد عكاشة، أن التنسيق سيسفر عنه بيانات جيدة تضبط الأوضاع الحالية وسيكون أثرها إيجابيا، معربا عن تفاؤله لتلك الجهود التي ستسفر عن الوصول للتهدئة ووقف العمليات العسكرية والهجوم الإسرائيلي ضد قطاع غزة.

 

جهود الخارجية المصرية لتحقيق السلام

كان وزير الخارجية المصري سامح شكري، تلقي اتصالا هاتفيا من نظيره التونسي عثمان الجرندي، لبحث جهود إنهاء الهجوم الإسرائيلي على فلسطين،

ونسق الوزيران الاستعدادات العربية لجلسة مجلس الأمن التي ستعقد غدا الأحد، لبحث المخارج الممكنة من حالة التأزم الحالية عبر وقف لإطلاق النار وحقن دماء الضحايا الذين يسقطون نتيجة العمليات العسكرية الإسرائيلية.

كما وبحث شكري خلال اتصال هاتفي اليوم مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، التطورات المتسارعة للأوضاع في الأراضي الفلسطينية وما يشهده قطاع غزة من تصعيد، في إطار التنسيق بين الوزيريّن حول جهود التعامل مع الوضع الحالي للحيلولة دون انزلاق الأمور نحو المزيد من التصعيد والتوتر.

وقال السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الاتصال شهد تبادلاً للرؤى بين الوزيرين حول كيفية العمل على سرعة معالجة الأمر لاستعادة الهدوء، حيث استعرض سامح شكري آخر الجهود التي تجريها مصر مع كافة الأطراف المعنية من أجل التوصُل إلى وقف فوري لإطلاق النار ووقف إراقة الدماء.

وأكد الوزيران على أهمية العمل على استئناف جهود السلام باعتباره المسار الأساسي الذي يضمن حل الدولتيّن ويحقق كافة الحقوق الفلسطينية المشروعة ويؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.