الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لا تتجاهلها.. اكتشف العلامات الجديدة لـ سرطان الخصية

اوع تتجاهلها .. اكتشف
اوع تتجاهلها .. اكتشف علامات سرطان الخصية الجديدة

فى أغلب الحالات يصيب سرطان الخصية، الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و49 عامًا، وللأسف، يمكن أن تكون الأعراض مشابهة لأمراض أخرى تصيب الخصيتين، مثل الالتهابات؛ مما يؤخر اكتشاف المرض، ويجعل نسب الشفاء أقل، لذا إذا كنت تعاني من أي أعراض في الخصيتين؛ يجب أن تذهب إلى طبيبك ليفحصك. 
 

ووفقا لما جاء في موقع “express”، كشفت دراسة جديدة، العلامات الخمس الأكثر شيوعًا للمرض.
 


تفاصيل الدراسة

وجدت دراسة جديدة، بتكليف من خبراء الصحة في “ليفي” (خدمة الطبيب العام عبر الإنترنت)، أن أعدادًا مذهلة من الرجال لا يفحصون أنفسهم بحثًا عن سرطان الخصية، على الرغم من انتشاره بشكل متزايد، مع زيادة بنسبة 24 في المائة منذ التسعينيات.
 

وكشفت الدراسة أيضًا عن علامات السرطان التي من المرجح أن يتعرف عليها الرجال، حيث أدرك أكثر من ثلاثة أرباع (77 بالمائة) الرجال، وجود الكُتَل، كأعراض، لكن الثلث فقط (34 بالمائة) حددوا الثقل في كيس الصفن، والاختلاف في المظهر بين الخصيتين (33 بالمائة) كعلامات محتملة.


ويوصى بإجراء اختبار ذاتي مرة واحدة في الشهرمن خلال التحقق بانتظام، وسيكون لدى الشخص وقت أسهل في ملاحظة تغير أي شيء.
 

ووفقا للدراسة، يبدو أن الأجيال الشابة أقل احتمالية لفحص خصيتهم، حيث يعترف نصف الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا، بأنهم لم يفحصوا أنفسهم أبدًا بحثًا عن السرطان، وهذا أمر مقلق بشكل خاص؛ لأن سرطان الخصية هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الشباب، خاصة من هم في أوائل الثلاثينيات من العمر، ومع ذلك يبدو أن الأجيال الأكبر سنًا أكثر عرضة بشكل ملحوظ لفحص أنفسهم.


ووجدت الدراسة، أن أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و34 عامًا هم الأكثر احتمالًا للتعرض للإصابة، حيث صرح 21 بالمائة فقط أنهم لم يفحصوا خصيتيهم مطلقًا.


علامات سرطان الخصية الجديدة

شملت العلامات الخمس الأكثر شهرة لسرطان الخصية، ما يلي:

  • الكتل.
  • تضخم الخصيتين.
  • ألم في الخصيتين. 
  • ثقل في كيس الصفن.
  • اختلاف المظهر بين الخصيتين.

الأعمار الأكثر عرضة للخطر


قال مستشفى جونز هوبكنز ميديسن، إن سرطان الخصية هو الأكثر شيوعًا لدى الرجال في أواخر العشرينيات وأوائل الثلاثينيات من العمر، ويبلغ متوسط ​​عمر التشخيص 33 عامًا.
 

وأضاف، عبر موقعه: “في الواقع، يعد سرطان الخصية أكثر الأورام الخبيثة شيوعًا بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عامًا.. ومع ذلك، يمكن أن يحدث سرطان الخصية في أي عمر؛ فهو ثاني أكثر الأورام الخبيثة شيوعًا بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و19 عامًا، حيث تحدث 6 بالمائة تقريبًا من الحالات عند الأطفال والمراهقين، وتحدث حوالي 7 بالمائة عند الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا".