الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

البنك المركزي يعلن عن وظائف جديدة.. تفاصيل

البنك المركزي
البنك المركزي

أعلن البنك المركزي المصري إتاحة 3 وظائف جديدة من أصحاب الدرجات العلمية العليا.


قال البنك المركزي المصري، عبر موقعه الرسمي، إنه من بين تلك الوظائف  "محلل مالي، و خبير اقتصادي، خبير اقتصاد صناعي" ضمن وظائف قطاع مراقبة المخاطر الكلية.


وذكر البنك أن مدة التقدم لتلك الوظائف في الفترة من 17 حتي 24 من مايو الجاري علي الموقع الرسمي للبنك .


اشترط البنك المركزي في المتقدم لشغل الوظائف المعلن عنها، أن يكون المتقدم  من حملة المؤهلات العليا بحد أدني حاصل علي درجة الماجستير في المجال المصرفي أو المالي علي أن تكون الأفضلية لحملة درجة الدكتوراه أو شهادة الـ CFA .

محلل مالي 


بالنسبة لوظيفة المحلل المالي فإنه يتعين في المتقدم، امتلاك خبرة ما بين 3 حتي 10 سنوات في العمل المصرفي و التمويلي ولديه مهارات تحليلية و الالمام باللوائح الرقابية المعمول بها في الجهاز المصرفي، إذ تتعلق طبيعة عمله تحليل التطورات المالية في القطاع المصرفي وغير المصرفي مراقبة عوامل الخطر المختلفة التي تواجه القطاع المصرفي ومقارنتها على فترات زمنية مختلفة.


بالاضافة إلي مقارنة وتقييم أداء المجموعات النظيرة داخل القطاع المصرفي ، وكذلك البنوك المحلية ذات الأهمية النظامية (D-SIBs)، بالاضافة إلي تحليل المخاطر النظامية التي قد تؤثر على دور الوساطة في النظام المالي في ضوء التطورات المالية الكلية المحلية والعالمية.


ويتضمن عمله أيضا المشاركة في تطوير أدوات تحليلية مثل اختبارات الضغط لقياس أثر المخاطر النظامية على أداء القطاع المصرفي، بالاضافة إلي دراسة ومراجعة الأدوات الاحترازية الكلية المطبقة أو تطوير أدوات جديدة لوقف تراكم المخاطر النظامية و / أو التخفيف من تداعياتها على استقرار القطاع المصرفي.


وسيقوم أيضا  بدراسة الروابط بين مكونات وأنشطة النظام المالي. القطاع المصرفي وغير المصرفي، و تحليل أداء أنشطة القطاع المالي غير المصرفي مثل سوق الأوراق المالية ، والتأمين ، ومكتب البريد ، والتمويل العقاري ، والتأجير التمويلي ، والتخصيم ، والتوريق ، والتمويل الأصغر، و المشاركة في إعداد تقرير الاستقرار المالي.

 

خبير اقتصادي 


أما بالنسبة لوظيفة الخبير الاقتصادي فإنه يشترط في المتقدم أن امتلاك خبرة تتراوح بين 4 حتي 13 عامًا من الخبرة في النمذجة الاقتصادية القياسية التي تتضمن المعرفة النظرية والعملية المتعمقة بتقنيات الاقتصاد القياسي ، و  إجادة البرمجة في Eviews أو حزم كمية أخرى، وخبرة فينمذجة الترابط بين متغيرات الاقتصاد الكلي والقطاع المصرفي ، وكذلك نمذجة الاقتصاد المصري وقطاعاته المختلفة من الأصول المفضلة.


كما ينبغي أن يكون لديه مهارات كتابة قوية باللغتين الإنجليزية والعربية.

 

وتتعلق طبيعة عمل المتقدم لتلك الوظيفة،  تحديد تأثير الصدمات المحلية والعالمية (الاقتصادية ، والمالية ، والسياسية ، على الاقتصاد المصري الكلي وقطاعاته المختلفة (الصناعات) باستخدام الأساليب الإحصائية والاقتصادية القياسية، و المشاركة في بناء الأدوات التحليلية الاحترازية الكلية مثل اختبار الإجهاد الكلي للاقتصاد المصري الكلي وقطاعاته المختلفة ، وتحليل شبكة العدوى بين الكيانات المالية ، وأنظمة الإنذار المبكر.


كما سيشارك المتقدم في إصدار سندات اقتصادية تصف الاختلالات والمخاطر الاقتصادية الكلية التي يمكن أن تؤثر على استقرار القطاع المصرفي.

 

خبير اقتصادي صناعي


أما بالنسبة لوظيفة الخبير الاقتصادي الصناعي، فإنه يتعين علي المرشح لها  امتلاك خبرة تتراوح بين 4 حتي 13 سنة من الخبرة البحثية في صناعتين أو ثلاث صناعات مصرية تشمل مراقبة تطورات الصناعة والصناعات المغذية وتركيز الأسواق النهائية، وخبرة في إنشاء مؤشرات تتبع تطورات الصناعة من حيث الحجم وتكاليف الإنتاج والأسعار.


ويكون لديه خلفية قوية في تحليل البيانات المالية، وامتلاك مهارات كتابة قوية باللغتين الإنجليزية والعربية.

 

وتكون طبيعة عمله، تطوير مؤشرات رجعية واستشرافية تمثل تطور القطاعات الاقتصادية المصرية الرئيسية (الصناعات) التي يتعرض لها القطاع المصرفي، و  تحليل ورصد تلك القطاعات الاقتصادية (الصناعات) بما في ذلك هيكلها ، وتحليل المدخلات والمخرجات ، والمحركات الرئيسية ومصادر الصدمات (المحلية والإقليمية والعالمية) ، وتطوراتها ، ومصادر التمويل ، ودرجة الترابط بين تطوراتها والمصارف قطاع.


كما سيقوم بإصدار مذكرات اقتصادية صناعية تصف تطورات الصناعات والمخاطر المحتملة التي يمكن أن تؤثر على استقرار القطاع المصرفي ، والمشاركة في إعداد تقرير الاستقرار المالي السنوي.