الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نجاح أول حالة لـ زراعة الشريان الفقري في الكويت

صدى البلد

نجح البروفيسور ‏في جامعة الكويت واختصاصي جراحة وقسطرة الأوعية الدموية د. عبدالله عامر الفواز، وبمساعدة الطاقم الطبي من وحدة الأوعية الدموية في مستشفى مبارك الكبير، ‏في إنقاذ حياة مريض من الموت بعد إجراء أول عملية لزراعة الشريان الفقري في الكويت استغرقت نحو ساعتين.

‎‏وبحسب جريدة القبس قال د. عبدالله الفواز «أجريت العملية لانقاذ مريض أصابته ‏جلطة في المخ. ‏تبين في الرنين المغناطيسي أنه يعاني من جلطة في النخاع المستطيل، ‏وأخرى قديمة في المخيخ، ‏أدتا إلى صعوبة في الكلام والبلع وشلل نصفي في الوجه والجسم».

‎‏وبين أن الفحوصات كشفت وجود ‏ترسبات دهنية أسفل الشريان الفقري الأيمن، أدت إلى هذه الجلطات ‏المتكررة في المخ، مشيراً إلى أن قرار الجراحة جاء لزرع ‏الجزء العلوي للشريان الفقري ‏الخالي من الترسبات الدهنية على الجزء السفلي لشريان آخر سليم في الرقبة في محله».

‎وأكد الفواز أن العملية تكللت بنجاح مبهر، وتمكن المريض من الرجوع إلى منزله بعد إجراء العملية بيومين، ولم يعان من أية مضاعفات أو جلطات أثناء العملية أو بعدها، ‏وخلال المتابعة على مدار أسبوعين من إجراء العملية. وهذا يعد إنجازاً متميزاً ومشرفاً للكويت ولوحدة جراحة الأوعية الدموية برئاسة الدكتور مرزوق البدر استشاري جراحة الأوعية الدموية.