الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزير خارجية لبنان يورط بلاده في أزمة دبلوماسية مع دول الخليج .. مجلس التعاون يطالب بيروت بتقديم اعتذار رسمي .. والإمارات والسعودية تصعّدان على المستوى الدبلوماسي

شربل وهبة
شربل وهبة
  • الرئيس اللبناني: تصريحات الوزير تعبر عن رأيه الشخصي ولا تعكس موقف الدولة
  • رئيس الوزراء اللبناني: كلام الوزير وهبة لا يمت للعمل الدبلوماسي بأي صلة
  • الإمارات تستدعي السفير اللبناني لديها وتسلمه مذكرة احتجاج

دخل لبنان في أزمة دبلوماسية مع دول الخليج العربي بسبب تصريحات وزير الخارجية، شربل وهبة، المسيئة لدول الخليج والمملكة العربية السعودية.

وأصدرت وزارة الخارجية السعودية، بيانًا اليوم الثلاثاء، استنكرت فيه بشدة تصريحات وزير الخارجية اللبناني، شربل وهبة، التي أساءت بشكل واضح للمملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأعربت الخارجية السعودية في بيان، "عن تنديدها واستنكارها الشديدين لما تضمنته تلك التصريحات من إساءات مشينة تجاه المملكة و شعبها ودول مجلس التعاون الخليجي".

وأكدت الخارجية السعودية أن تلك التصريحات تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين.

وأضاف البيان "نظرًا لما قد يترتب على تلك التصريحات المشينة من تبعات على العلاقات بين البلدين فقد استدعت الوزارة سعادة السفير اللبناني لدى المملكة للإعراب عن رفض المملكة واستنكارها للإساءات الصادرة من قبل وزير الخارجية اللبناني، وتم تسليمه مذكرة احتجاج رسمية بهذا الخصوص.

من جانبه، أعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف فلاح مبارك الحجرف، عن رفض دول مجلس التعاون واستنكارها لما ورد على لسان وزير الخارجية اللبناني شربل وهبة، خلال مقابلة تلفزيونية وما ورد فيها من إساءات مشينة بحق دول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها وكذلك الإساءة بحق المملكة العربية السعودية.

وأكد الحجرف في بيان على المواقف الثابتة والراسخة التي قامت بها دول مجلس التعاون الخليجي لدعم الشعب اللبناني، تلك المواقف والتي يشهد التاريخ لها والتي تهدف إلى سلامة لبنان دعم استقراره وأمنه، وأن تلك التصريحات تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية، ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين دول المجلس ولبنان.

وطالب الحجرف وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال في الجمهورية اللبنانية بتقديم اعتذار  رسمي لدول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها نظير ما بدر منه من إساءات غير مقبولة على الإطلاق.

من جانبها، أعربت وزارة الخارجية الإماراتية، اليوم الثلاثاء، عن استنكارها واستهجانها الشديدين إزاء التصريحات المشينة والعنصرية التي أدلى بها وزير الخارجية اللبناني، شربل وهبة، والتي أساءت إلى المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي.

وقالت الخارجية الإماراتية في بيان، إنها استدعت السفير اللبناني في أبوظبي، وسلمته مذكرة احتجاج رسمية تستنكر فيها هذه التصريحات مؤكدة أنها تتنافى مع الأعراف الدبلوماسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية التي تجمع لبنان ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأثارت تصريحات شربل وهبة، وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، جدلا كبيرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان وبعض دول الخليج بسبب تصريحات أطلقها خلال حوار تلفزيوني.

تصريحات الوزير اللبناني جاءت خلال مقابلة على قناة الحرة ضمت أيضا المحلل السياسي السعودي، سلمان الأنصاري.

وقال وهبة: "دول المحبة والصداقة والأخوة، أوصلوا لنا تنظيم الدولة الإسلامية وزرعوه في سهول نينوى والأنبار وتدمر"، في إشارة إلى الأراضي التي سيطر عليها التنظيم في سوريا والعراق.

ولدى سؤاله عما إذا كان يقصد "بتلك الدول" دول الخليج ، قال وهبي إنه لا يريد ذكر أسماء.

ولكن ردا على سؤال حول ما إذا كانت دول الخليج قد مولت الحركة الإسلامية قال: "من الذي مولهم إذا، أنا؟".

وقبل نهاية المقابلة ترك الوزير اللبناني الاستوديو معترضا على مهاجمة الضيف السعودي لرئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون قائلا: "أنا بلبنان ويهينني واحد من أهل البدو".

المقابلة أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان والسعودية والكويت والإمارات.

وتصدر اسم الوزير اللبناني قائمة ترند تويتر في هذه البلدان حاصدا أكثر من 200 ألف تغريدة.

كما تصدر اسم وهبة قائمة أكثر الكلمات بحثا على موقع جوجل.

ونشر سلمان الأنصاري، المحلل السعودي الذي شارك وهبة الحلقة، جزءا من المقابلة بتغريدة قائلا: "إلى الشعب اللبناني الكريم؛ ها أنتم شاهدتم بأعينكم وسمعتم بوضوح منطق وزير خارجية لبنان أو بالأصح وزير حزب الله شربل وهبة.. أنقذوا وطنكم من هذه العصابة الفاسدة".

وأصدرت رئاسة الجمهورية اللبنانية بيانا جاء فيه: "ما صدر عن وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبة إلى محطة "الحرة" مساء أمس من مواقف يعبر عن رأيه الشخصي ولا يعكس موقف الدولة والرئيس عون".

وأكد البيان على "عمق العلاقات الأخوية بين لبنان ودول الخليج الشقيقة".

وهاجم رئيس الوزراء اللبناني المكلف، سعد الحريري، وهبه معتبرا الكلام الذي أطلقه الوزير "كلاما لا يمت للعمل الدبلوماسي بأي صلة، وهو يشكل جولة من جولات العبث والتهور بالسياسات الخارجية التي اعتمدها وزراء العهد".

ولاحقا أصدر وهبة بيانا جاء فيه: "يهمني التأكيد، مرة جديدة، أن بعض العبارات غير المناسبة التي صدرت عني في معرض الانفعال هي من النوع الذي لا أتردد في الاعتذار عنه. كما أن القصد لم يكن الإساءة إلى أي من الدول أو الشعوب العربية الشقيقة".

وختم قائلا: "جل من لا يخطىء في هذه الغابة من الأغصان المتشابكة".