الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هل تسمع هذا الصوت؟ علامة تشير إلى نقص فيتامين ب 12 في الجسم

أعراض نقص فيتامين
أعراض نقص فيتامين ب 12

يعتبر فيتامين ب 12 من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم والتي قد تظهر عند نقص مجموعة من الأعراض غير العادية والخطيرة في بعض الأحيان.

يؤدي فيتامين ب 12 ثلاثة أدوار رئيسية في الجسم - فهو يساعد في الحفاظ على صحة أعصاب الجسم وخلايا الدم ويساعد في تكوين الحمض النووي ، المادة الوراثية في جميع الخلايا.

ووفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH)، يساعد فيتامين ب 12 أيضًا في منع نوع من فقر الدم يسمى فقر الدم الضخم الأرومات الذي يجعل الناس متعبين وضعفاء، نظرًا لمساهمته الضخمة ، فلا عجب أن وجود مستويات منخفضة من B12 يمكن أن يسبب مجموعة من الأعراض بما في ذلك صوت غير عادي وثابت في الأذنين.

وحسب موقع " express"، يحدث طنين الأذن عندما يعاني الشخص من رنين أو ضوضاء أخرى في إحدى الأذنين أو كلتيهما، والضوضاء التي تسمعها عند إصابتك بطنين الأذن لا تنتج عن صوت خارجي، وعادة لا يستطيع الأشخاص الآخرون سماعه.

طنين الأذن مشكلة شائعة، يصيب حوالي 15 في المائة إلى 20 في المائة من الأشخاص وهو شائع بشكل خاص عند كبار السن.

تعزيزًا لهذا الادعاء ، وجدت دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية لطب الأنف والأذن والحنجرة أن طنين الأذن يرتبط بنقص فيتامين ب 12 وأن المرضى يتحسنون باستخدام العلاج التكميلي ب 12.

وأشارت الدراسة إلى أن "نقص فيتامين ب 12 قد يتسبب في إزالة الميالين من الخلايا العصبية في العصب القوقعي ، مما يؤدي إلى فقدان السمع وطنين الأذن.

بالإضافة إلى ذلك ، ترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين ب 12 وحمض الفوليك بتدمير الأوعية الدموية الدقيقة في الأوعية الدموية ، مما قد يؤدي إلى انخفاض قدرة القوقعة الداخلية وفقدان السمع وطنين الأذن.

"أظهرت دراسة سابقة ، لأول مرة ، أن العلاقة بين فرط الهوموسيستين في الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك وفقدان السمع المبكر تنطوي على ضعف استقلاب الهوموسيستين في قوقعة الأذن وما يرتبط به من الإجهاد التأكسدي."