الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مخاطر نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. لن تتوقعها

فيتامين ب 12
فيتامين ب 12

يحتاج جسم الإنسان إلى فيتامين ب 12  لتكوين خلايا الدم الحمراء ، والأعصاب ، والحمض النووي ، والقيام بوظائف أخرى، ويجب أن يحصل البالغ العادي على 2.4 ميكروغرام في اليوم مثل معظم الفيتامينات ، لا يستطيع الجسم صنع فيتامين ب 12، بدلاً من ذلك ، يجب الحصول عليها من  الطعام أو المكملات الغذائية .

بعض الناس لا يستهلكون ما يكفي من فيتامين ب 12  لتلبية احتياجاتهم ، بينما لا يستطيع الآخرون امتصاص ما يكفي ، بغض النظر عن الكمية التي يتناولونها، ونتيجة لذلك ، فإن نقص فيتامين ب 12  شائع نسبيًا ، خاصةً بين كبار السن.

قد يؤدي نقص فيتامين ب 12 الشديد إلى تلف الأعصاب ، مما يؤدي إلى وخز أو فقدان الإحساس في اليدين والقدمين ، وضعف العضلات ، وفقدان ردود الفعل ، وصعوبة المشي ، والارتباك ، والخرف.


يعتمد تشخيص نقص فيتامين ب 12 على اختبارات الدم، عند تناول جرعات عالية من مكملات فيتامين ب 12 ، تميل الأعراض الناتجة عن فقر الدم إلى الشفاء.


قد تستمر الأعراض الناتجة عن تلف الأعصاب والخرف عند كبار السن.

 


فيتامين ب 12 (كوبالامينات) ، مع حمض الفوليك ، ضروري لتكوين ونضوج خلايا الدم الحمراء وتخليق الحمض النووي (حمض الديوكسي ريبونوكليك) ، وهو المادة الوراثية للخلايا، فيتامين ب 12 ضروري أيضًا لوظيفة الأعصاب الطبيعية. 

كما تشمل المصادر الجيدة لفيتامين ب 12 اللحوم (خاصة لحم البقر والكبد ولحوم الأعضاء الأخرى) والبيض والحبوب المدعمة والحليب والمحار والمحار والسلمون والتونة.

على عكس معظم الفيتامينات الأخرى ، يتم تخزين فيتامين ب 12 بكميات كبيرة ، خاصة في الكبد ، حتى يحتاجه الجسم، إذا توقف الشخص عن تناول الفيتامين ، فإن مخزون الجسم من هذا الفيتامين عادة ما يستغرق حوالي 3 إلى 5 سنوات حتى يستنفد.

يجب ألا يأخذ الناس جرعات عالية من فيتامين ب 12 كعلاج شامل ، ولكن بخلاف ذلك لا يبدو أن الفيتامين سام ؛ لا ينصح باستهلاك كميات زائدة من B12.

يمكن أن يتسبب نقص فيتامين ب 12 في تلف الأعصاب (الاعتلال العصبي) حتى في حالة عدم الإصابة بفقر الدم.

المصدر msdmanuals