الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

زيارة وزير الخارجية البريطاني إلى القدس ورام الله ودعم حل الدولتين|رؤية تحليلية

وزير الخارجية البريطاني
وزير الخارجية البريطاني دومنيك راب

قال الدكتور ماهر صافي، المحلل السياسي الفلسطيني، إن زيارة وزير الخارجية البريطاني دومنيك راب، للمنطقة وتحديدا فلسطين ودولة الاحتلال سوف ستغرق يوما؛ بهدف الدعوة إلى دعم حل الدولتين.

وتابع صافي في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، إن حل الدولتين الطريقة الأفضل لتحقيق سلام دائم في المنطقة، وذلك بعد المبادرة المصرية وجهود الرئيس عبدالفتاح السيسي لحقن دماء الفلسطيين في قطاع غزة والقدس، عقب عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي على القطاع والذي دام 11 يوما متواصلة.

وأضاف "من الناحية الدبلوماسية، سيكون للمحاولة البريطانية دور مباشر في دفع عملية الحل السلمي بين طرفي النزاع، كما تأتي تلك التحركات الدبلوماسية الرفيعة المستوى لدعم وترسيخ وقف إطلاق النار بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية".

ولفت إلى أن الإعلان عن زيارة وزير الخارجية البريطاني دومنيك راب إلى فلسطين قوبلت بارتياح كبيرة من السلطة الفلسطينية، كما أن الأيام المقبلة ستشهد حراكا دبلوماسيا مكثفا لتحقيق السلام، والبدء بشكل جاد في إنهاء القضية الفلسطينية طبقا للرؤى التي سيتم طرحها على طاولة المفاوضات.

وأوضح المحلل السياسي الفلسطيني، أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي للمنطقة والأراضي الفلسطينية المحتلة استطلاعية بالدرحة الأولى، للاطلاع على الأوضاع الحالية، وذلك بعد المبادرة المصرية التي حقنت دماء أبناء الشعب الفلسطيني.

بريطانيا وإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

وتأتي زيارة وزير الخارجية البريطاني دومنيك راب، للمنطقة بعد زيارة نظيره الأميركي أنتوني بلينكن والتي تعهد فيها، بإعادة بناء العلاقات الأمريكية مع الفلسطينيين عبر إعادة فتح قنصلية في القدس وتقديم الأموال لمساعدة قطاع غزة.

وقالت الخارجية البريطانية، إن راب التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رام الله، إلى جانب كبار المسؤولين في حكومتيهما.

ورحب وزير الخارجية البريطاني دومنيك راب بوقف إطلاق النار قائلا في بيانه:"من المهم أن يركز جميع الأطراف الآن على ضمان استمرار وقف إطلاق النار، معتبرا أن الأحداث الأخيرة تظهر الحاجة الملحة لإحراز تقدم حقيقي نحو مستقبل أكثر إيجابية لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين وكسر حلقة العنف التي أودت بحياة كثيرين".

وأكد وزير الخارجية البريطاني، أن المملكة المتحدة تدعم حل الدولتين باعتباره الطريقة الأفضل لتحقيق سلام دائم.