الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

يتطور بطريقة غير مصدقة.. دراسة جديدة تحذر من كورونا

صدى البلد

حذر أحد الخبراء من أن هناك تطورات خارقة   أو ما يطلق عليها البعض  متغيرات فيروس كورونا فائقة التحور، و قد تظهر مع تلقيح المزيد من الأشخاص، وفقا لما نشره موقع walesonline.

 

قال أستاذ علم الأحياء الدقيقة السريرية بجامعة كامبريدج ، البروفيسور رافي جوبتا ، إنه على الرغم من أن هذا لن يكون بالضرورة أمرًا سيئًا ، فإن الفيروس سيحاول أن يصبح أكثر كفاءة في الانتقال من خلال القيام ببعض "الأشياء غير المتوقعة للغاية" في الأشهر المقبلة.

 

وأضاف أن فيروس كورونا لا يمكن التنبؤ به ويجب ألا نكون مفرطين في الثقة في أي مرحلة.

 

كيفية الاستعداد تطورات  فيروس كورونا الخارقة

 

قال البروفيسور جوبتا: "أعتقد أن لدينا لقاحات جيدة ، والآن نحتاج إلى الضغط على مصممي اللقاحات والمصنعين لتكييف اللقاحات".

وأضاف: "ثانيًا ، الفيروس سيقوم بأشياء غريبة ، أعني ، هذه فقط البداية.

"أعتقد أنه سوف يتحد ، سوف تصاب بفيروسات فائقة التحور ، على ما أعتقد.

"هذا ليس شيئًا فظيعًا بالضرورة ، لكن الفيروس سيفعل أشياء غير متوقعة للغاية لأن مقدار الضغط عليه سيكون شديدًا ، لذلك سوف يتكيف.

"نحن نعلم أن الأشخاص ما زالوا يعانون من التهابات مزمنة وهذا ما يحدث بشكل عام..

"من الصعب تحديد ما سيحدث ، لكن الفيروس سيجد طرقًا ليصبح أكثر عدوى - يمكنك أن ترى ذلك بالفعل ، عندما يكون تحت الضغط ، سيحاول أن يكون أكثر كفاءة في النقل حتى يتمكن من تحقيق المهمة مع عدد أقل من جزيئات الفيروس ".

 

في إشارة إلى بعض الطفرات التي شوهدت في متغير B.1.617.2 - يطلق عليها اسم المتغير الهندي - قال الخبير إنها "مجرد البداية" وأنه ستكون هناك تغييرات أخرى على الفيروس ، ليس فقط من أجل هروب الأجسام المضادة ولكن لزيادة القابلية للانتقال.

 

البديل الهندي قابل للانتقال بشكل كبير ، وينتشر في جميع أنحاء المملكة المتحدة وأصبح السلالة السائدة في بعض أجزاء البلاد.

 

قال البروفيسور جوبتا إنه مع زيادة تغطية اللقاح ، سيكون المرض خفيفًا بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يصابون بـ Covid-19 ، حتى مع "المتغيرات الفائقة" ، ولكن سيكون هناك دائمًا بعض الأشخاص المعرضين للخطر.

 

وأوضح: "نلاحظ مع الأنفلونزا ، لدينا الكثير من الوفيات كل عام بسبب الأنفلونزا في الفئات الضعيفة.

 

"نحاول تطعيمهم أولاً لحمايتهم ، لكن هذا لا ينجح دائمًا.

 

"لكن لا أعتقد أننا يجب أن نقول أنه سيكون مثل الأنفلونزا تلقائيًا ، أعتقد أن هذا فيروس لا يمكن التنبؤ به ولا ينبغي أن نكون مفرطين في الثقة في أي مرحلة."