الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

جند آلاف الجواسيس.. من هو ديفيد بارنيا رئيس الموساد الجديد ؟ فيديوجراف

من هو ديفيد بارنيا
من هو ديفيد بارنيا رئيس الموساد الجديد

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعيين ديفيد بارنيا "56 سنة" كـ رئيس الموساد الجديد ، خلفا لـ يوسي كوهين، الرئيس السابق لجهاز الموساد الإسرائيلي .  

من هو دافيد بارنيع ؟

رئيس الموساد الجديد نفذ من قبلُ عمليات عديدة وتولى مناصب حساسة في جهاز الموساد المسؤول عن عمليات المخابرات في جيش الاحتلال الإسرائيلي، بعد أن خدم في العمليات الخاصة.

التحق ديفيد بارنيا "بارنيع" بالموساد قبل نحو 30 عامًا، وبعد فترة تدريب التحق بوكالة التجسس، حتى أصبح مسؤولا عن تحديد مواقع عملاء الموساد المحتملين، وتجنيدهم والتعامل معهم ومراقبة أدائهم.

وأمضى رئيس الموساد الجديد حياته المهنية نائبا لرئيس كيشيت، وهو القسم المسؤول عن مراقبة الأهداف واختراقها، ثم في 2018 عين دافيد بارنيا نائبا لرئيس الموساد، وتولى تجنيد عملاء من جميع أنحاء العالم، خصوصا في إيران وحزب الله اللبناني. 

من بين أكبر عمليات رئيس الموساد الجديد السابقة على تعيينه اغتيال فخري زادة، رئيس البرنامج النووي الإيراني أواخر العام الماضي، بحسب وسائل إعلام في إسرائيل . 

 

مهام رئيس الموساد الجديد 

من بين مهام رئيس الموساد الجديد المكلف بها إعادة الموساد إلى منظمة غامضة بعيدة عن الأنظار، وتقديم صورة استخباراتية دقيقة لرئيس الوزراء، وتحسين العلاقة بين إسرائيل والولايات المتحدة، وكذلك توثيق الصلة مع وكالات التجسس الأخرى، وخصوصا الوكالة المركزية الأمريكية وفروعها.

كما أن من بين مهام رئيس الموساد الجديد جمع معلومات دقيقة حول برنامج إيران النووي، وإفشال جوانبه العسكرية إذا دعت الحاجة، وإحباط أي أنشطة أو عمليات من حزب الله ضد إسرائيل، وجمع معلومات عن خطط جماعات الجهاد الإسلامي واستخدامها، وإحباط أي هجمات ضد أهداف إسرائيلية أو يهودية، وحماية المؤسسات اليهودية حول العالم، إلى جانب توطيد العلاقات مع دول ومنظمات لا تقيم معها إسرائيل علاقات دبلوماسية.