الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

عملية درع طروادة..أكبر ضربة من المخابرات الأمريكية للعصابات العالمية في 16 دولة

صدى البلد

أعلنت السلطات في أستراليا ونيوزيلندا والولايات المتحدة وأوروبا اليوم الثلاثاء، إنها وجهت ضربة كبيرة للجريمة المنظمة بعد خداع مئات المجرمين لاستخدام تطبيق مراسلة كان يديره مكتب التحقيقات الفيدرالي سرا.

وبحسب تقرير قناة "سي بي إس نيوز" الأمريكية، قالت الشرطة إن العصابات الإجرامية اعتقدت أن التطبيق المشفر المسمى ANOM آمن من الاختراق في حين أن السلطات في الواقع كانت تراقب ملايين الرسائل حول تهريب المخدرات وغسيل الأموال وحتى عمليات القتل المخطط لها.

كان التطبيق جزءًا من عملية عالمية تسمى "درع طروادة"،والتي قادها مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) وشاركت فيها إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية، ووكالة شرطة الاتحاد الأوروبي "يوروبول" ووكالات إنفاذ القانون في أكثر من اثني عشر دولة. وقالت يوروبول إن الشرطة من إجمالي 16 دولة نفذت مداهمات أثارتها أدلة من الهواتف الذكية التي يراقبها مكتب التحقيقات الفيدرالي.

تم نشر حوالي 9000 ضابط في جميع أنحاء العالم لإجراء اعتقالات وتفتيش أكثر من 700 موقع خلال الـ 48 ساعة الماضية، وفقًا لمكتب التحقيقات الفيدرالي ومكتب المدعي العام الأمريكي للمنطقة الجنوبية من كاليفورنيا.

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي إن أكثر من 32 طنا من المخدرات - بما في ذلك الكوكايين والقنب والأمفيتامينات والميثامفيتامين - تم ضبطها إلى جانب 250 قطعة سلاح ناري و 48 مليون دولار بعملات مختلفة في جميع أنحاء العالم، وتم تفكيك أكثر من 50 معملًا سريًا للمخدرات - بما في ذلك أحد أكبر المختبرات السرية في التاريخ الألماني - واعتقل 800 شخص إجمالًا، بما في ذلك 500 في الـ 48 ساعة الماضية، وفقًا لمسؤولين أمريكيين.

وقال مساعد مدير مكتب التحقيقات الفدرالي كالفن شيفرز صباح الثلاثاء في مقر يوروبول في هولندا: إن "النتائج مذهلة".

كشف مكتب المدعي العام الأمريكي للمنطقة الجنوبية من كاليفورنيا عن لائحة اتهام يوم الثلاثاء، لـ17 متهمًا أجنبيًا قاموا بإدارة أو توزيع الأجهزة بتهم الابتزاز. وقال مسؤولون إن ثمانية من المتهمين اعتقلوا ليل الاثنين بينما يعتبر التسعة الآخرون هاربين.

قالت سوزان تيرنر، الوكيل الخاص المسؤول عن مكتب التحقيقات الفيدرالي في سان دييجو':"كانت عملية درع طروادة أسلوبًا مبتكرًا لمشكلة مستمرة ومتطورة ومعقدة لا تزال تواجهها كل يوم - كيفية اختراق أجهزة الاتصال المشفرة المغلقة المستخدمة حصريًا وحصريًا للنشاط الإجرامي".

وأضافت أن:"المجرمين غالبًا ما يستخدمون التشفير للتواصل تحت عباءة السرية، مما يثبط قدرة تطبيق القانون على اكتشاف الجريمة قبل وقوعها. وقالت إن فريق التحقيق سعى لاستغلال حاجة الشركات الإجرامية للأجهزة المشفرة المغلقة، والتي وصفتها بأنها نقطة ضعف كبيرة للمجرمين.

قال مكتب التحقيقات الفدرالي إنه زود أكثر من 300 عصابة إجرامية في أكثر من 100 دولة مختلفة بنحو 12.000 جهاز. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية "فرانس برس: عن شيفرز قوله إن الأجهزة التي تحتوي على تطبيق ANOM وزعت على مدى عامين تقريبا، مما سمح للعملاء 'بمراقبة اتصالاتهم'.