الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

كورونا لم تنتهى

استشاري مناعة يوجه رسالة للمواطنين لتجنب الموجة الرابعة لكورونا

صدى البلد

خصص برنامج " 8 الصبح" فقرة خاصة بعنوان المذيع الصغير، للحديث عن فيروس كورونا الذى يهدد جميع الدول، وتم استضافة الطفل أحمد ياسر، لمحاورة الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم المناعة و الحساسية بـ هيئة المصل و اللقاح، مع الإعلامية داليا أشرف.


وقال الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم المناعة و الحساسية بـ هيئة المصل و اللقاح، إن فيروس كورونا من الفيروسات الجديدة، والتى تتشابه فى أعراضها مع البرد، معلقًا : 80% من أعراض البرد تكون متشابهة مع فيروس كورونا".


وأضاف خلال حواره ببرنامج " 8 الصبح" المذاع على قناة دي إم سي، تقديم الإعلامية داليا أشرف، أن أعراض كورونا فى الموجات الثلاث بها أشياء متشابهة، ولكن فى كل تحور نجد عرض جديد ومختلف.


ولفت إلى أن هناك فارق بين البرد و الإنفلونزا ، مؤكدًا أن الإنفلونزا تكون حرارة تصل لـ 40 و صداع و مشكلات فى العظام، و المواطن يشعر بأعراض شديدة، ولكن البرد تكون اعراضه قليلة و يستطيع المواطن التحرك بسهولة دون ألام.


وأشار إلى أن مصر مرت من ذروة الموجة الثالثة من فيروس كورونا، وأن هناك انخفاض فى عدد الإصابات بكورونا، وأكد أن التزام المواطنين بـ الإجراءات الاحترازية سيحمى مصر من ظهور الموجة الرابعة.


وأوضح أن من ينشر شائعات بأن السجائر تحمى من الإصابة بفيروس كورونا، أمر غير صحيح، مؤكدًا أن المدخن معرض للإصابة بفيروس كورونا.


وعلق على استخدام الكمامات القطنية، وقال إنه لا مانع من استخدامها، ولكن الطبية هى الأفضل، و نطالب باستخدامها لمدة ساعات فقط ويتن تغيرها.


وفى نفس السياق تحدث عن تطعيم الأطفال بـ لقاح كورونا، وقال إن منظمة الصحة العالمية لم تتيح هذا الأمر لـ الأطفال أقل من 18 عامًا و السيدات الحوامل، مؤكدًا : " لما الفيروس ظهر قام الباحثون بعمل أبحاث و بدأوا فى تصنيع لقاح كورونا و كان هناك فئة مستهدفة وهم كبار السن وفوق الـ 18 عامًا".


ولفت إلى أن فيروس كورونا فى بداية الأمر كان يصيب الكبار فقط ولا يصيب الأطفال، ولذلك تم تصنيع اللقاح على هذا الأمر، وأكد الدكتور أمجد أن هناك أبحاث تتم على أن يتم اتاحة اللقاح لـ الأطفال و الحوامل".