الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فحص 3856 سيدة بمبادرة صحة المرأة والجنين في الوادي الجديد

احمد محروس
احمد محروس

أعلنت مديرية الشئون الصحية بمحافظة الوادى الجديد، عن الانتهاء من فحص 3856 سيدة ضمن محور "صحة المرأة"، فى المبادرة الرئاسية “100 مليون صحة”.

 

وقال الدكتور أحمد محروس وكيل وزارة الصحة والسكان بمحافظة الوادى الجديد، فى بيان صحفى له اليوم، السبت، إنه تم فحص 3856 سيدة بمراكز المحافظة الخمسة، حيث إن المديرية تنفذ المبادرة من خلال 32 فرقة طبية فى 32 موقعًا منتشرة بمراكز المحافظة الخمسة، مشيرًا إلى أن المستهدف فحصه خلال المبادرة 84450 سيدة فى جميع أنحاء المحافظة خلال تنفيذ المبادرة.

 

اقرأ أيضا:

وأضاف الدكتور أحمد محروس أنه يتم تقسيم السيدات المستهدفات من الحملة إلى 3 شرائح حسب العمر، وهى شريحة من 18-25 سنة، وتشمل تثقيف هذه الشريحة بالفحص الذاتى للثدي، و25 -35 سنة، وتتضمن التثقيف والفحص، وما فوق 35 سنة، وتشمل الفحص والعلاج، على أن تتولى وزارة الصحة علاج جميع السيدات خلال هذه المبادرة من جميع الشرائح العمرية.

 

وأكد وكيل وزارة الصحة والسكان بمحافظة الوادى الجديد، أن أهداف المبادرة تتلخص فى الاهتمام ودعم صحة المرأة المصرية من خلال الكشف المبكر عن الإصابة بسرطان الثدي، والتقييم والعلاج والكشف المبكر عن مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وتوجيه المكتشف إصابتهن لتلقى التقييم والعلاج بمختلف وحدات ومستشفيات الجمهورية، والاهتمام بالصحة الإنجابية للسيدة بعمر الإنجاب.

 

فى سياق متصل، استقبلت وحدات ومراكز الرعاية الأساسية بجميع مدن المحافظة، 388 من السيدات الحوامل للكشف المبكر عن الأمراض التى تنتقل من الأم للجنين، خلال شهر مايو المنقضي، وجرى توقيع الكشف وإجراء جميع الفحوصات الطبية اللازمة ومتابعتهن متابعة دورية للكشف المبكر عن الأمراض التى تنتقل من الأم للجنين، مع توفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان.

 

وأكد وكيل صحة الوادى الجديد تواصل أعمال المبادرة القومية للعناية بصحة الأم والجنين بجميع مدن المحافظة، مشيرًا إلى أنه تم تدريب الفرق الطبية للمشاركة فى أعمال تلك المبادرة التى توفر الخدمات المتعلقة بصحة الأم والطفل، ونشر الوعى بالمشكلات الصحية التى تواجه الأمهات الحوامل خلال فترة وما بعد الحمل، من خلال 13 وحدة ومركز طبى بجميع مدن المحافظة.

 

وأوضح الدكتور أحمد محروس، أن المبادرة تقدم رعاية صحية شاملة للأم الحامل والجنين والطفل حديث الولادة خلال فترة الحمل وما بعده، لاكتشاف عوامل الخطورة للأم والمولود، وتقديم أوجه الرعاية الطبية اللازمة من خلال وحدات ومراكز الرعاية الأساسية على مستوى المحافظة.

 

كانت مديرية الصحة والسكان بمحافظة الوادى الجديد، أعلنت فى أبريل الماضى عن فحص 57166 سيدة بمراكز المحافظة الخمسة منذ بدء المبادرة فى مارس 2021م.