الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الدمج بين لقاحي فايزر واسترازينيكا .. دراسة تكشف الفوائد والأضرار

لقاح كورونا
لقاح كورونا

بعد المتغيرات الجديدة من فيروس كورونا، يتساءل الكثير من الناس عما إذا كان بإمكانهم "مزج ومطابقة" لقاحات COVID-19.

 

وهذا يعني، على سبيل المثال، الحصول على لقاح AstraZeneca كجرعة أولى، متبوعًا بلقاح مختلف مثل Pfizer كجرعة ثانية، ثم لقاح معزز بلقاحات أخرى لاحقًا.

 

في حين أن العديد من الدراسات ما زالت جارية، وقد تم مؤخرا إصدار بيانات من مزج ومطابقة في إسبانيا والمملكة المتحدة.

 

هذه البيانات واعدة للغاية، وتقترح أن جداول المزج والمطابقة قد تعطي مستويات أجسام مضادة أعلى من جرعتين من لقاح واحد.

 

في حين أن هيئة تنظيم الأدوية الأسترالية، إدارة السلع العلاجية (TGA) ، لم توافق بعد على مزج ومطابقة جدول التطعيمات ضد COVID-19 ، ولكن بعض البلدان تقوم بذلك بالفعل.

 

إذا كان أحد اللقاحات أقل فاعلية من لقاح آخر ضد متغير معين، فيمكن أن تضمن جداول المزج والمطابقة للأشخاص الذين تلقوا بالفعل جرعة واحدة من اللقاح ذي الفعالية الأقل الحصول على لقاح معزز أكثر فعالية ضد المتغير.

 

وتستخدم بعض البلدان بالفعل جداول اللقاحات المختلطة والمطابقة بعد تغيير التوصيات المتعلقة بلقاح AstraZeneca بسبب الآثار الجانبية النادرة جدًا لحالة تخثر الدم / النزيف .

 

كما وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تلقوا جرعات مختلطة كانوا أكثر عرضة للإصابة بأعراض خفيفة إلى معتدلة من الجرعة الثانية من اللقاح بما في ذلك القشعريرة والتعب والحمى والصداع وآلام المفاصل والتوعك وآلام العضلات والألم في موقع الحقن ، مقارنة بالأشخاص الموجودين في الجدول القياسي غير المختلط.

 

 

هل هو فعال

ووجدت الدراسة الإسبانية أن الأشخاص لديهم استجابة أعلى بكثير من الأجسام المضادة بعد 14 يومًا من تلقي جرعة معززة من فايزر ، بعد جرعة أولية من AstraZeneca.

كانت هذه الأجسام المضادة قادرة على التعرف على الفيروس التاجي وتعطيله في الاختبارات المعملية .

ويبدو أن هذه الاستجابة لتعزيز Pfizer أقوى من الاستجابة بعد تلقي جرعتين من لقاح AstraZeneca ، وفقًا لبيانات التجارب السابقة ، والاستجابة المناعية للحصول على Pfizer متبوعة بـ AstraZeneca ليست معروفة حتى الآن ، ولكن المملكة المتحدة ستكون لها نتائج متاحة قريبًا.

 

المصدر theconversation