الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

منظومة متكاملة للتخلص الآمن من المخلفات وحل مشاكل القمامة

القمامة
القمامة

التخلص الآمن من المخلفات وإنشاء منظومة فعالة ومتطورة للقمامة كان الشغل الشاغل للحكومة بعد زيادة التراكمات العشوائية والمقالب الخطرة في الكثير من المحافظات والتى أدت إلى ارتفاع التلوث في الهواء وفي البيئة بوجه عام.

 

وبالفعل تم إعداد المنظومة الجديدة للنظافة على مستوى الجمهورية  وهى منظومة تم الإعداد والتخطيط لها بشكل جيد على مستوى الوزارات المعنية، بالشراكة الاستراتيجية بين وزارة التنمية المحلية والبيئة والإنتاج الحربى ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والمالية والهيئة العربية للتصنيع.


وتدار المنظومة الجديدة للنظافة من خلال إنشاء هيكل مؤسسي في وزارة التنمية المحلية وفي المحافظات لإدارة منظومة المخلفات وتم إنشاء وحدة لإدارة المخلفات بالوزارة  وجار إنشاء وحدات مماثلة في المحافظات.

 

المنظومة الجديدة للمخلفات تبدأ من البيت من جمع المخلفات حيث سيتواجد شخص لأخذ المخلفات من البيوت وينقلها إلى عربة وتتوجه الى محطة وسيطة حيث تم إنشاء محطات وسيطة على مستوى 27 محافظة ،ثم يتم نقلها الى مصانع التدوير والتي يوجد منها أكثر من نوع منها مصانع السماد ووقود المرفوضات نوع من أنواع الوقود يستخدم في مصانع الاسمنت ليحل محل الفحم وبالتالي يقلل من التلوث وهناك مخلفات تدخل في صناعة الزجاج والبلاستيك.


بالإضافة إلى إنتاج الطاقة الكهربائية من المخلفات  والربط على شبكات الكهرباء والذى  تم فتح فيه الباب للاستثمار من جانب شركات القطاع الخاص، وهذا يقلل ناتج الدفن في المدافن الصحية.

 

أما التخلص الآمن من ناتج  المخلفات بعد التدوير فتم التخطيط لإنشاء مدافن صحية أمنة والذى تم إعداده بشكل علمي متطور بحيث يكون فيه طبقات في الأرض والجوانب وهذا معمول به في ألمانيا وينفذ من قبل شركات الهيئة العربية للتصنيع الآن على الأرض وهذا المدفن الصحي الآمن يكون فيه مواسير بها فتحات من الجوانب ويكون هناك بعد الدفن سائل يترشح يدخل في هذه المواسير ويتم ضخه في مواسير تجمع في بحيرة تبخير بجانب المدفن ويتم إعادة معالجته بشكل صحى وآمن منعا لانبعاث روائح كريهة منه تؤثر على البيئة.
 

أما إزالة التراكمات التاريخية فتعمل وزارة التنمية المحلية منذ عامين على ذلك بالتعاون مع شركات الهيئة العربية للتصنيع ،حيث تم التخلص من آخر تراكم في محافظة الدقهلية حيث تم التخلص منه بشكل آمن ودون التأثير على البيئة وتم بعد التخلص من هذا المقلب العشوائى وبناء مصنع تدوير القمامة عليه بطاقة انتاجية تصل إلى 1200 طن يوميا وسيتم إسناده على شركات متخصصة من القطاع الخاص لإدارة المنظومة مثلما تم طرح للجمع السكنى ونظافة الميادين والشوارع الذى تم في المنطقة الشرقية بالقاهرة وسيتم تطبيقة في المنطقة الجنوبية بالقاهرة قريبا وفي بورسعيد والاسماعيلية والاسكندرية حيث سيكون هناك منظومة متكاملة بداية من الجمع السكنى حتى مصانع التدوير والتخلص الآمن القمامة.