الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أشهر سيارات الأجرة في مصر.. ودلالات ألوان التاكسي بـ المحافظات

اشهر سيارات الأجرة
اشهر سيارات الأجرة في مصر

على جنب ياسطى.. فاضي ياسطى؟.. كلمات نسمعها باستمرار داخل شوارع المحروسة، وربما نرددها في الكثير من المواقف، وتشير هذه الكلمات إلى طلب مهم يقال لواحدة من أعرق وسائل المواصلات داخل الشارع المصري وهي الـ "تاكسي".

استطاعت سيارات الأجرة أو التاكسي، أن تتصدر المشهد داخل الشوارع المصرية لسنوات عديدة، فمن منا لا يتذكر السيارة الفرنسية الشهيرة التابعة لأاسد الفرنسى بيجو، و هي النسخة 504، والتي انطلقت في عام 1968 حتى 1983، وتميزت هذه السيارة بعدة خيارات فنية تتعلق بقوة المحرك.

زودت السيارة بيجو 504 بمحرك رباعي الاسطوانات بسعة 1796 سي سي، يستطيع أن ينتج قوة قدرها 79 حصان، بينما تنتقل السرعة إلى العجلات عبر ناقل حركة مانيوال، وتميزت النسخة القياسة بإطلالة ذات 5 مقاعد أو سباعية المقاعد، مع مفهوم رباعي الأبواب.

تأتي النسخة الشهيرة و التي تصنف معشوقة الجماهير و خاصة جيل السبعينيات، و هي السيارة فيات 128، كانت الانطلاقة الأولى لهذه السيارة في عام 1969، حيث تمتعت بمحرك رباعي الاسطوانات، سعة 110 سي سي، متصل بناقل حركة يدوي رباعي النقلات، مع 5800 نيوتن/متر من عزم الدوران، و تألقت السيارة وسط فئة الملاكي سيارات الاجرة، حيث تمتعت بسمعة طيبة نسبة إلى سهولة صيانتها و توافر قطع الغيار الخاصة بها، وتوفيرها للوقود أيضا.

لتأتي السيارة لادا والتي نشاهدها بكثرة داخل محافظة الإسكندرية، حيث تتميز باطلالتها المعهودة و القوية، حيث تتضمن مقدمة مدببة و مصابيح مربعة الشكل، بالاضافة إلى لونها المميز والذي يأتي باللونين الأصفر والأسود، ومن هنا يوجد سؤال مهم للغاية، ما هي الدلالات الخاصة بهذه الألوان وعن أي محافظة تشير ؟ 

الألوان الخاصة لبعض سيارات الأجرة في مصر 

يعبر اللون الأبيض والأسود عن سيارات الأجرة داخل محافظة القاهرة والجيزة، بينما يأتي اللون الأصفر مع الأبيض معبرًا عن سيارات الأجرة داخل كفر الشيخ، بينما يعبر اللون الأبيض مع السماوي عن سيارات الأجرة لمحافظة مرسى مطروح، أما عن اللون البرتقالي والأبيض فهي محافظة الإسماعيلية، والأخضر مع الأصفر لمحافظة المنوفية.

وبين هذه الألوان والمحركات، تبقى سيارات الأجرة من أهم المركبات الخالدة في ذاكرة الشارع المصري والأكثر تأثيرًا، سواء كانت داخل الشوارع المصري، أو المشاهد السينمائية مثل على جنب ياسطى و الذي جاء بطولة اشرف عبد الباقى و نخبة من ألمع النجوم، أو فيلم ليلة ساخنة مع الراحل نور الشريف.