الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

دراسة: الجرعة الثالثة من لقاح كورونا ترفع المناعة لمرضى زراعة الأعضاء

أهمية الجرعة الثالثة
أهمية الجرعة الثالثة من لقاح فيروس كورونا لمرضى زراعة الأعضا

توصلت دراسة جديدة أجراها باحثون مؤخرا عن لقاح فيروس كورونا، في جامعة جونز هوبكنز، إلى أن الحصول على الجرعة الثالثة من لقاحات فيروس كورونا COVID-19 يمكن أن تكون أكثر فعالية لمتلقي زراعة الأعضاء من الجرعتين الأوليين.

 

أهمية الجرعة الثالثة من لقاح فيروس كورونا لمرضى زراعة الأعضاء



وأفاد الباحثون، بأن متلقي زراعة الأعضاء الذين لديهم مستويات منخفضة من الأجسام المضادة بعد الجرعتين الأوليين من لقاح  فيروس كورونا شهدوا فعالية أكبر بعد حصولهم على الجرعة الثالثة، وفقا لما نشر في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.
 



وتابع الباحثون، أن أكبر زيادة شوهدت كانت عن مستويات الأجسام المضادة التي ارتفعت 687 ضعفًا، بعدما حصل مرى زراعة الأعضاء على الجرعة الثالثة من لقاح فيروس كورونا.

ووجد الباحثون، أيضًا أن ثلث المرضى الذين طوروا مستويات الأجسام المضادة السلبية بعد حصولهم على لقاح فيروس كورونا، مما يعني أنه ليس لديهم أي خلايا مقاومة للمناعة من أول جرعتين أظهروا الآن زيادة في مستويات الأجسام المضادة.
 

أهمية الجرعة الثالثة من لقاح فيروس كورونا لمرضى زراعة الأعضاء


ويعتقد الباحثون، أن هذا قد يعني أن الجرعة الثالثة من لقاح فيروس كورونا أكثر فعالية من الجرعتين السابقتين لبعض الأفراد ، على الرغم من أنهم لا يمكن أن يكونوا متأكدين حتى الآن.

ونظرت نتائج الدراسة في بيانات 30 مريضا خضعوا لعمليات زرع القلب أو الكلى أو الكبد أو الرئة أو البنكرياس؛ حيث تلقى جميع المرضى حقنتين من لقاح Pfizer-BioNTech و Moderna وتلقوا جرعة ثالثة من تلك اللقاحات أو جرعة Johnson & Johnson.

وأبلغ جميع المرضى الستة في الدراسة الذين أبلغوا عن مستويات منخفضة من الأجسام المضادة عن مستويات عالية من الأجسام المضادة بعد أسبوعين من تلقي الجرعة الثالثة من لقاح فيروس كورونا .

وأوضحت نتائج الدراسة، أنه من بين 24 مريضًا يعانون من ردود فعل سلبية للأجسام المضادة ، طور ستة استجابات عالية للأجسام المضادة ، وطور اثنان استجابات منخفضة للأجسام المضادة ، وما زال لدى الـ 16 مريضًا استجابات سلبية للأجسام المضادة.

وقال الدكتور ويليام ويربل المؤلف الرئيسي للدراسة وزميل في جون هوبكنز، ان الحصول على جرعات لقاحات فيروس كورونا الإضافية (مع نفس اللقاح أو لقاح مختلف) قد توفر للجهاز المناعي فرصة أخرى.

وأضاف ويربل، ان بعض مرضى الزرع الذين يعانون من استجابات مناعية بطيئة للبروتينات الأجنبية نتيجة للأدوية اليومية التي يتناولونها لقمع جهاز المناعة، كانوا قادرين على تعزيز المناعة منخفضة إلى مستويات قابلة للاكتشاف والحماية المثالية بعد حصولهم على الجرعة الثالثة من لقاح فيروس كورونا.

ويعتقد الباحثون أن الجرعة الثالثة من لقاح فيروس كورونا، والتي غالبًا ما تكون عبارة عن جرعة معززة تهدف إلى حماية الأشخاص من متغيرات COVID-19 ، يمكن دمجها في فوج العلاج لمتلقي زراعة الأعضاء من أجل حمايتهم.