الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

5 جرام فقط.. نجاح سحب أول عينة غبار من المريخ.. فيديو

مروحية تجمع غبار
مروحية تجمع غبار من كوكب المريخ

نجحت المركبة الفضائية التي هبطت على كوكب المريخ، 18 فبراير الماضي، بإتمام جزء من مهمتها بنجاح، حيث نجحت إحدى الأدوات الموجودة على متن الطائرة، في اختبار ضروري لإتمام المهمة وهو سحب عينة تقدر بحوالي 5 جرامات من الأكسجين من الغلاف الجوي الغني بثاني أكسيد الكربون للكوكب.


ووفقا لموقع "popularmechanics" التقطت المركبة عددًا من الصور وسجلت حتى الأصوات الأولى على سطح المريخ، وتم طرحها بتقنيات جديدة للاستماع إليها بأفضل جودة، وفي 22 أبريل ، أصبحت مروحية (Ingenuity)، وصاحبة أول عرض تقني من نوعه وأول مركبة تعمل بالطاقة تحلق في سماء عالم آخر.


سيبدأ هبوط المركبة في مهمة تستغرق 10 سنوات، لإيجاد دليل على الحياة القديمة وسط التربة الصخرية على المريخ، وإذا سار كل شيء وفقًا للخطة ستجمع المركبة عينات من صخور المريخ والأتربة لتجميعها بواسطة مركبة أخرى في العقد القادم.

وستجلب هذه المهمة، المقرر إطلاقها في عام 2026، العينات إلى الأرض لتحليلها، وتستمر مروحية المريخ صغيرة الحجم التابعة لوكالة ناسا، في عملها من جمع الغبار والتصوير، ويقول مارك ليمون عالم الكواكب في معهد علوم الفضاء في بولدر ، كولورادو: "إنه رائع حقًا".

 

فيما يقول جيم بيل ، عالم الكواكب في جامعة ولاية أريزونا في تيمبي: "هناك تجربة علمية غير متوقعة في الغلاف الجوي تنطلق من هذه المهمة".

 

والهدف الوحيد من العرض التقني هو إظهار أن الطيران على المريخ أمر ممكن، ويقول بريان جاكسون، الفيزيائي بجامعة ولاية بويز في ولاية أيداهو ، الذي يدرس الغبار المريخي: "أي شيء يمكن أن نتعلمه من العينات حتى لو كانت عينة ضئيلة من الغبار".

 

وقام علماء الفضاء ومعالجي الصور بتحليل الصور ومقاطع الفيديو للمروحية التي نشرتها وكالة ناسا على الإنترنت، بعدما التقطتها المركبة التي تتمثل مهمتها في الدوران حول سطح المريخ واستكشاف الصخور التي كانت ذات يوم جزءًا من بحيرة قديمة ، للبحث عن علامات الحياة الماضية.