الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الجزائر تعلن الاتفاق على عقود استثمار مع ليبيا في 5 مجالات

صدى البلد

أعلنت شركة الكهرباء والغاز الجزائرية ''سونلغاز" اليوم السبت عن الاتفاق على عقود استثمار مع ليبيا في 5 مجالات. 

وبحسب صحيفة "النهار" الجزائرية كشف الرئيس المدير العام لمجمع "سونلغاز" شاهر بولخراص، عن الاتفاق على عقود الاستثمار مع ليبيا في 5 مجالات، بالإضافة إلى دعم أسطول الإنتاج الليبي بـ265 ميغاواط بداية من هذا الصيف.

وأعلن بولخراص، عن إعادة تأهيل شبكات النقل ذات التوتر العالي بليبيا، وصيانة محطات توليد الكهرباء مع تزويدها بقطع الغيار اللازمة.

وكشف بولخراص، عن مشاورات مع الشركة العامة للكهرباء الليبية في مجال التدريب والتكوين، بالإضافة إلى إبرام عقود شراكة، والتي جاءت تطبيقا لتوصيات مجلس الأعمال الجزائري الليبي الأخير.

وكانت  شركة الكهرباء والغاز الجزائرية ''سونلغاز"، قد أعلنت أنها ستبدأ إمداد ليبيا بـ200 ميغاواط من الكهرباء عبر الشبكة التونسية خلال اليومين القادمين.

وقام الرئيس التنفيذي لمجمع "سونلغاز"، شاهر بولخراص، بزيارة العاصمة الليبية طرابلس أول  أمس الخميس على رأس وفد من كبار الموظفين وفريق من الفنيين من مختلف فروع الشركة، مبينا أن الزيارة جاءت "لبحث سبل إمداد ليبيا بالكهرباء خلال صائفة 2021".

وألتقي الوفد الجزائري رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء الليبية وئام العبدلي، بمقر وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في ليبيا، وخلال اللقاء أعلن بولخراص أنه سيتم الشروع في إمداد ليبيا بـ180 إلى 200 ميغاواط من الكهرباء عبر الشبكة التونسية في اليومين القادمين.

وأضاف بولخراص: "تحقيق الربط الكهربائي المباشر بين الجزائر وليبيا قرار تاريخي، ونحن اليوم في هذا اللقاء التاريخي للتباحث في فحوى الاتفاقية الموقعة بين شركتينا وتنفيذ المرحلة الأولى التي اتفقنا عليها خلال المنتدى الاقتصادي".