الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أطراف مؤتمر برلين 2 تشدد على إخراج المرتزقة من ليبيا.. واحتكاك عسكري خطير بين روسيا وبريطانيا في البحر الأسود.. أبرز اهتمامات صحف الإمارات

صحف الإمارات
صحف الإمارات

مصر تعين سفيرًا مفوضًا فوق العادة لدى قطر
وزير الخارجية الألماني: سحب المرتزقة من ليبيا سيجري بشكل تدريجي ومتوازن
إيران تحبط هجوما تخريبيا استهدف منظمة الطاقة الذرية
بايدن يطرح خطة لمكافحة العنف المسلح

أبرزت صحف الإمارات الصادرة صباح اليوم عقد مؤتمر برلين 2 حول ليبيا في العاصمة الألمانية، واهتمت بتعيين سفير مصري مفوض فوق العادة لدى قطر، كما تابعت احتكاكًا عسكريًا بين الأسطولين الروسي والبريطاني في البحر الأسود.

في الشأن المصري، أبرزت صحيفة "الاتحاد" إصدار الرئيس عبدالفتاح السيسي، القرار رقم 258 لسنة 2021 ببعض التعيينات في ديوان عام وزارة الخارجية، وسفراء بالخارج. وتضمن القرار، تعيين عمرو كمال الدين بري الشربيني، السفير بديوان عام وزارة الخارجية، سفيراً فوق العادة مفوضاً لدى حكومة دولة قطر، ونشر القرار بالجريدة الرسمية في عددها الصادر أمس.

وفي الشأن الإقليمي، أبرزت صحيفة "الخليج" اختتام مؤتمر برلين 2 حول ليبيا، وسط تمسك دولي كامل بانسحاب المرتزقة الأجانب من الأراضي الليبية، والمضي قدماً في مسار انتخابات ديسمبر المقبل، فيما انتقد الأمین العام للأمم المتحدة أنطونیو جوتیریش «التدخلات الأجنبیة» في لیبيا، معتبراً إیاها عائقاً أمام تحقیق الاستقرار وإنهاء دوامة العنف التي تشهدها الأراضي اللیبیة، في حين أكد رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، أن حكومته ملتزمة بخريطة الحوار السياسي، وإجراء الانتخابات في ديسمبر المقبل

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، في مؤتمر صحفي ختامي، إن رحيل المرتزقة من ليبيا، سيتم بشكل تدريجي. وأضاف: «حققنا نجاحاً في مؤتمر برلين 2 بشأن ليبيا»، وأشار إلى «تفاهم بين تركيا وروسيا على سحب تدريجي للقوات من ليبيا، للمحافظة على التوازن»..

كما أعلنت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش خلال كلمتها، إطلاق «مبادرة لتحقيق الاستقرار في ليبيا». وعبّـرت المنقوش عن أملها بعد اجتماع برلين2 في انسحاب المرتزقة في الأيام المقبلة، مشيرة إلى أن حكومة الوحدة الوطنية جاءت إلى برلين لترسل رسالة بضرورة العمل؛ لتقوية الاستقرار في ليبيا. وقالت: إن هناك «تقدماً فيما يتعلق بمسألة المرتزقة الأجانب»، وأنها «تأمل في انسحابهم من جانبي الصراع في الأيام المقبلة».

وذكرت صحيفة "الإمارات اليوم" أن طهران أعلنت أمس إحباط عملية تخريبية استهدفت مبنى تابعاً لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية، وذلك بُعيد تحذيرها من تأثر المباحثات بشأن الاتفاق النووي بقرار واشنطن إغلاق مواقع إلكترونية لوسائل إعلام مرتبطة بها.

وأورد التلفزيون الرسمي على موقعه الإلكتروني «صباح الأربعاء، فشلت عملية تخريب ضد أحد مباني منظمة الطاقة الذرية»، مؤكدًا أنها لم «تتسبب في أي ضرر». وشدّد على أن «الإجراءات المتخذة لحماية الأماكن العائدة إلى منظمة الطاقة الذرية»، أتاحت «تحييد» العملية «قبل أن تضّر بالمبنى، ولم يتمكن المخربون من متابعة مخططهم».

وقالت صحيفة "البيان" إن السلطات اللبنانية قررت أمس إخلاء سبيل بعض الموقوفين في قضية انفجار مرفأ بيروت، بعد إحالة المحقق العدلي طلبات إخلاء سبيلهم إلى المدعي العام العدلي.

وبعد إحالة المحقق العدلي، القاضي طارق البيطار، على النيابة العامة التمييزية، طلبات تخلية السبيل المقدمة من الموقوفين السبعة في قضية المرفأ، لاتخاذ الموقف، أبدى المدعي العام العدلي، القاضي غسان الخوري، رأيه بالقضية، لا سيما لجهة رد طلبات كبار الموظفين، والموافقة على تخلية سبيل صغار الموظفين والعمال في المرفأ.

وبحسب موقع "24" الإخباري، قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، إن القوات المسلحة متحدة في الدفاع عن البلاد وأن الشائعات عن وجود خلافات في هذا الشأن زائفة، وذلك في بيان مشترك نادر للجيش وقوات الدعم السريع.

وقال بيان مشترك لقادة القوات المسلحة السودانية إن "القوات المسلحة والدعم السريع على قلب رجل واحد للمحافظة على أمن الوطن والمواطنين ووحدة التراب وأنهما بالمرصاد للعدو الذى يسعى إلى تفكيك السودان وشرذمته".

دوليًا، نقلت "الاتحاد" عن روسيا إعلانها أمس أن قواتها البحرية أطلقت طلقات تحذيرية ضد مدمرة بريطانية في البحر الأسود، اتهمتها بدخول مياهها الإقليمية قبالة سواحل القرم، فيما نفت لندن الأمر.

وبحسب موسكو، فإن المدمرة البريطانية «إتش إم إس ديفندر» دخلت، أمس، المياه الإقليمية الروسية قبالة شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا من أوكرانيا عام 2014، فتلقت «تحذيراً بأنه سيتم استخدام أسلحة في حال انتهاك الحدود الروسية».

وأوردت وزارة الدفاع الروسية أن السفينة «لم تتجاوب مع التحذير»، فقام «زورق دوريات حدودية بإطلاق طلقات تحذيرية»، فيما نفذت طائرة سو-24إم «عملية قصف احتياطية على طول مسار المدمرة».

وقالت صحيفة "الوطن" إن مسئولين بريطانيين أكدوا أنهم “يشعرون بتفاؤل متزايد من أنهم سيتجنبون حربا تجارية بين الجانبين لما بعد خروج بريطانيا من التكتل، ويعتقدون أن الجانبين سوف يتوصلان لهدنة في النزاع بشأن فحص البضائع المتجهة إلى أيرلندا الشمالية”.

وبحسب موقع "24"، عرض الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الأربعاء، خطة تشمل تدابير جديدة لمكافحة العنف المسلّح وذلك على خلفية تزايد الجرائم وهو ما يحمّله خصومه الجمهوريون مسؤوليته.

وتنص الاستراتيجية على تمكين السلطات الفدرالية والمحلية من استخدام مبالغ لم تصرف بعد، مرصودة في خطة التعافي الاقتصادي من تداعيات كوفيد-19 لتسديد نفقات التوظيف في قوات الشرطة، وتحديث تجهيزاتها وتعزيز جهود الملاحقة القضائية لتجّار الأسلحة.