الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ظاهرة فلكية جديدة..القمر عند أبعد مسافة له من الشمس

القمر والشمس
القمر والشمس

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية، عن حدوث ظاهرة فلكية جديدة، نشهدها في سماء القاهرة، اليوم الجمعة، حيث يكون القمر عند أبعد مسافة له من الشمس، فى ظاهرة يترقبها جميع هواة الفلك، فى ظاهرة تحدث للمرة الثانية خلال هذا الشهر.


وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية، أننا  نشهد فى اليوم الجمعة الموافق 25 يونيو القمر عند ابعد مسافة له من الشمس.


وصرح الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، إلى أنه للتمكن من مشاهدة أى ظاهرة فلكية مثل اقتران القمر مع الكوكب أو ميلاد أهلة الشهور العربية ، فإن الأمر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

وأضاف ، أن مثل هذه الظواهر تحدث بصفة مستمرة ودائمة ، ويقوم المعهد برصدها باستمرار ، فلا داع للقلق بشأن حدوثها .


وأشار استاذ الفلك، إلى أن الظاهرة الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

 

قمر الفراولة يزين سماء الوطن العربي 

 

وتتزينة سماء الوطن العربي امس الخميس بظهور ثالث قمر عملاق لهذا العام، والذي يعرف باسم "قمر الفراولة" وهو آخر قمر عملاق لعام 2021، فى ظاهرة فلكية ينتظرها جميع هواة الفلك والمهتمون بهذا المجال ويظهر القمر بشكل جميل فيعد فرصة مميزة للتصوير.


وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، إننا كنا أمس على مواعيد مع قمر الفراولة ، وأن القمر يبدو بدرًا يُرى بالعين المجردة في الفترة من 23 حتى 25 يونيو حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل بدون أجهزة .


وأوضح الدكتور "تادرس" فى تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أن وقت البدر الكامل كان يوم أمس الخميس 24 يونيو حيث بلغ لمعان القمر نسبة 99.9% ويسمى هذا القمر بـ قمر الفراولة.

 

وأشار الدكتور أشرف تادرس أن هذا البدر يُعرف عند القبائل الأمريكية باسم قمر الفراولة حيث يتزامن ظهوره مع موسم حصاد الفراولة ويسمى أيضا قمر العسل ، وهو القمر الثالث بين ثلاثة أقمار عملاقة (سوبر مون) لعام 2021.