الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مبادرة ضمور العضلات الأقوى ..مديرة وحدة الأعصاب: الرئيس أنقذ الأطفال من الموت

مرض ضمور العضلات
مرض ضمور العضلات

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة ستتحمل تكاليف علاج مرض ضمور العضلات للأطفال حديثي الولادة، والتي ستبلغ 3 ملايين دولار، وذلك خلال تفقده المعدات والمركبات والآلات الهندسية لـ جهات الدولة المختلفة المشاركة في مبادرة "حياة كريمة" لتطوير قرى الريف المصري.

وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن هذا المرض كان محل اهتمام كبير من الدولة المصرية، بسبب المعاناة التي تتحملها الأسر بسبب فقدان أطفالهم من مرضى الضمور العضلي، مما دفع الدولة للاتفاق مع عدة شركات عالمية متخصصة لعلاج هذا المرض، موضحا أنه سيتم الكشف عن هذا المرض لجميع الأطفال لتحقيق التشخيص والعلاج المبكر.

المبادرة الأقوى

وفي هذا الشأن قالت الدكتور ناجية فهمي، أستاذة المخ والأعصاب ومديرة وحدة أمراض العضلات والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس، إن مبادرة الرئيس السيسي بشأن تحمل الدولة نفقة علاج مرض ضمور العضلات الشوكي، من أحسن وأقوى المبادرات الرئاسية التي قدمها الرئيس السيسي للشعب المصري، موضحة أن مرض ضمور العضلات نادر جدا.

3 مراكز علاجية

وأضافت "فهمي" خلال تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن الرئيس السيسي بتلك المبادرة القوية ينقذ أطفالنا من الموت المحتوم عليهم، والإعاقة الحركية المتدهورة، مشيرة إلى أن المرحلة الأولي من المبادرة بدأت تتحمل الدولة نفقات علاج ضمور العضلات الشوكي، وأن هذا النوع هو المعروف علاجه وستكون له 3 مراكز لعلاجه في مستشفى معهد ناصر، ومستشفى الجلاء العسكري التابع للقوات المسلحة، ومستشفى عين شمس الجامعي التابعة لجامعة عين شمس.

مراكز التحاليل الجينية

وأشارت إلى أن المرحلة التالية ستكون إنشاء مراكز التحاليل الجينية للكشف المبكر، بما يساعد في تطوير منظومة التشخيص والعلاج لمرض ضمور العضلات النادر، مؤكدة أن تلك المبادرة من أقوى المبادرات الصحية التي أطلقها الرئيس السيسي من أجل الشعب المصري.

كان الرئيس السيسي قد طالب منظمات المجتمع المدني بالمشاركة والمساهمة في هذا المشروع من خلال صندوق "تحيا مصر"، لافتا إلى أن تكلفة علاج الطفل الواحد تبلغ 3 ملايين دولار، وإذا تم علاج 10 أطفال ستكون التكلفة 450 مليون جنيه مصري.

من جانبها، أعلنت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، أنه سيتم البدء خلال الأسبوع المقبل في علاج الحالات المصابة من الأطفال بمرض الضمور العضلي، والتي تبلغ 204 حالات تم تسجيلها حتى الآن، منها 57 حالة تحت سن السنتين، و32 حالة تستدعي العلاج على الفور.