الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

"سور المناعة العظيم".. طلب صيني من العالم لمحاربة كورونا

وزير الخارجية الصيني
وزير الخارجية الصيني وانج يي

حث وزير الخارجية الصيني وانج يي، المجتمع الدولي اليوم السبت، على بناء "سور المناعة العظيم" لمحاربة جائحة كوفيد-19، وذلك بعد نحاح الدولة الآسيوية الكبرى، في تطعيم عدد هائل من سكانها بتطعيمات مضادة للوباء المعدي، وفق ما ذكرت شبكة يورو نيوز الأوروبية.

 

وقال وانج ، وهو أيضًا عضو في مجلس الدولة أو مجلس الوزراء ، في منتدى السلام العالمي التاسع الذي عقد في جامعة تسينجهوا بالعاصمة الصينية: "يجب أن نواجه التحديات الوشيكة معًا".

 

وأضاف "الأولوية الأكثر إلحاحًا هي الإسراع في بناء " سور المناعة العظيم " لدرء الفيروس ، وتجاوز التمييز السياسي وتنفيذ تعاون دولي لمكافحة الوباء".

 

وقدمت الصين ، حيث ظهر الفيروس التاجي لأول مرة في مدينة ووهان بوسط البلاد في أواخر عام 2019 ، أكثر من 480 مليون جرعة لقاح لدول أخرى.

 

وقال وانج إن بلاده ستواصل العمل لتحسين إمكانية الحصول على اللقاحات والقدرة على تحمل تكاليفها في البلدان النامية.

 

وبحلول أمس الجمعة ، كانت الصين قد أعطت إجمالي 1.28 مليار جرعة من اللقاح.

 

أكثر من مليار تطعيم 

من جانبها، قالت لجنة الصحة الحكومية في الصين إن ما يقرب من 1.2 مليار جرعة لقاح  مضاد لـ "كوفيد – 19" قد أعطيت لسكان البلاد في إطار حملة التطعيم الجماعية.

 

كانت اللجنة ذاتها قد أعلنت في وقت سابق أن الأطباء في البلاد أعطوا للسكان أكثر من 1.1 مليار جرعة لقاح ضد كورونا، مشيرة إلى أنه تم إجراء ما مجموعه مليار و120 مليونا و643 ألف عملية تطعيم ضد كورونا في 31 وحدة إدارة صينية، حتى 24 يونيو 2021.

 

وكان تطعيم السكان من أصحاب الأولوية في الصين قد انطلق في 15 ديسمبر 2020، فيما أعلن في وقت سابق عالم الأوبئة الصيني الرائد، تشونغ نانشان، أن السلطات  تخطط لتطعيم 40% من سكان البلاد، أي حوالي 560 مليون شخص، من عدد إجمالي يفوق 1.4 مليار نسمة، بحلول يونيو.

 

وظهر وباء فيروس كوفيد19 لأول مرة في ووهان قبل عام ونصف في سوق للمأكولات البحرية، وقال الخبراء إن العدوى انتقلت من الخفاش إلى حيوان وسيط اصطاده الإنسان، ومنه ظهرت العدوى، لكن أمريكا تقول إنه من الممكن إن يكون حدث غير ذلك، وتسرب الفيروس من معمل ووهان للأبحاث حول الفيروسات.