الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

إعداد موازنة الأمانة العامة لـ الجامعة العربية في اجتماع رسمي

صدى البلد

عقدت اللجنة الدائمة للشؤون الإدارية والمالية التابعة لمجلس جامعة الدول العربية أعمال دورتها العادية الـ( 100 ) فى مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (حضورياً) برئاسة المستشار الاقتصادى حسين بن شويش الشويش رئيس اللجنة وبمشاركة ممثلى الدول العربية .


وقال المستشار حسين بن شويش الشويش، رئيس اللجنة فى تصريح له اليوم إن اللجنة ناقشت فى دورتها العادية على مدي يومين عدداً من البنود أهمها موازنة الجامعة لعام 2022، حيث تمت التوصية بإقرار الموازنة، كما تمت مراجعة المركز المالي، ووضع الاحتياطي العام للأمانة العامة للجامعة، وتم التأكيد على مواصلة الدول لدفع مساهماتها في موازنة الأمانة العامة والاحتياطي العام .


وأضاف الشويش أنه تم أيضاً مناقشة طلب عدد من الدول تعديل بعض مواد النظام الأساسي للموظفين. وطلب من الدول الأعضاء إبداء مرئياتها تجاه تلك الطلبات تمهيدا لدراستها من قبل لجنة مفتوحة العضوية تشكل لهذا الغرض، وسيتم عرض توصيات اللجنة على الدورة القادمة لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية التي ستعقد ه في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر القادم.
من جانبه قال السفير عبدالله سرور الجرمان الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية بجامعة الدول العربية إن اللجنة أعدت مشروع موازنة الأمانة العامة للجامعة العربية للعام 2022 بنفس قيمة موازنة الأعوام السابقة وهى بحدود 60 مليونا و 900 ألف دولار امريكى ، كما تم مناقشة الموقف المالى للأمانة العامة وموقف الدول من سداد حصصها فى تلك الموازنة ، مؤكدا أن نسب السداد ليست بالشكل المرضى والمطلوب لأن هناك قراراً سابقاً يحث الدول على الالتزام بسداد الحصص خلال الشهور الثلاث الأول من العام المالى الذي يبدأ فى يناير.


وأضاف الجرمان فى تصريح له اليوم ـن هناك بعض الدول دفعت بعض المتأخرات عليها تجاه الأمانة العامة ، معربا عن أمله فى تحسن الوضع المالى للأمانة العامة من خلال إسراع الدول بسداد حصصها فى الوقت المحدد وكذلك سداد المتأخرات .


وقال إن اللجنة حثت فى ختام اجتماعها ومن خلال التوصيات التى رفعتها الى مجلس الجامعة العربية، الدول على الالتزام بسداد الحصص وجدولة مواعيد سداد المتأخرات حتي تتمكن الأمانة العامة مت القيام بمهامها.


وأشار إلى أن اللجنة عقدت اجتماعا استثنائيا لها يوم 17 أغسطس الجاري قبيل الدورة العادة ( 100) حيث خصص الاجتماع الاستثنائي لبحث موضوع مكافاة نهاية الخدمة لموظفى الأمانة العامة.


ومن المقرر أن ترفع اللجنة تقريرا بنتائج أعمالها للاجتماعين العاطي والاستثنائي والتوصيات الى الدورة المقبلة لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب يوم 9 سبتمبر المقبل لاعتمادها.