الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هل يصل ثواب قراءة شيء من القرآن الكريم إلى الأموات ؟ .. مستشار المفتي يجيب

د. مجدي عاشور
د. مجدي عاشور

هل يصل ثواب قراءة شيء من القرآن الكريم إلى الأموات ؟ .. سؤال ورد الى الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية عبر صفحته الرسمية ، وأجاب قائلا: اختلف الفقهاء في حُكْم هذه المسألة ، ولكن جمهور الفقهاء على جوازها، وهو المختار للفتوى، وعليه العمل في الديار المصرية، قال الإمام الدرديري  المالكي رضي الله عنه  : (الْمُتَأَخِّرُونُ عَلَى أَنَّهُ لَا بَأْسَ بِقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ وَالذِّكْرِ وَجَعْلِ ثَوَابِهِ لِلْمَيِّتِ وَيَحْصُلُ لَهُ الْأَجْرُ إنْ شَاءَ اللَّهُ) .


وأضاف عاشور قائلا: العلماء استدلوا بأدلة كثيرة ، أن الدعاء للأموات يصل باتفاق الفقهاء ، والقرآن ذِكْرٌ بل هو أفضل الذكر ، والذكر صِنْوُ ( أخو ) الدعاء ، فله حكمه .. وخروجًا من الخلاف ، وحتى لا يعترض معترض .. فننصح بقراءة القرآن الكريم أو شيء منه ، ثم الدعاء بقبول هذه القراءة وجَعْلِ ثوابها لمَن نشاء من الأموات ، وبذلك يدخل ثواب القراءة في الدعاء .. فيُقْبَلُ بإذن الله .

 

أيهما أفضل للمتوفى الذبح أم إخراج المال؟

قال الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن كل عمل صالح يؤديه الحي ويهب ثوابه للمتوفي، يصله بأذن الله.

 

وأضاف "شلبي" خلال إجابته عن سؤال يقول صاحبه: "ما هي أحب الصدقات عن المتوفى؟"، أن أشكال الصدقة كثيرة وجميعها يتقبلها الله، فمنها التبرع للمستشفيات ومعاهد الأورام ودور الأيتام وغيرها من مخارج الصدقات التي أمرنا بها الله تعالى في الكتاب والسنة.

 

وأشار أمين الفتوى إلي أشكال أخرى للصدقة كأن يساعد المسلم أرمله فقيرة أو طالب علم غير قادر.

 

دعاء يقال عند هبة ثواب القرآن للميت

ويجوز للمسلم أن يهب ثواب قراءة القرآن للميت سواء أكان واحدا أم أكثر من ذلك، وبعدما ينتهى المسلم من قراءة آيات القرآن التى يريد أن يهب ثوابها لأكثر من واحد من المتوفين عليه أن يقول هذا الدعاء: «اللهم إنى أهب ثواب هذا القرآن لفلان وفلان وفلان» ويذكر جميع الأسماء التى يريد أن يهب لهم الثواب.