AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

سفير إثيوبيا بالخرطوم: سنقبل دعم إسرائيل المالى لبناء "السد" إذا كان غير مشروط.. ومخاوف انهياره "شائعات"

الخميس 13/يونيو/2013 - 10:53 ص
أ ش أ
رأى سفير إثيوبيا بالخرطوم أبادي زمو أن سد النهضة سيأتي بنتائج إيجابية لكل من السودان ومصر إضافة إلى بلاده ، لأن المياه التي يتم تخزينها سيتم استغلالها من قبل الدول الثلاث .
وعدد زمو في حوار مع صحيفة "المجهر" الصادرة بالخرطوم اليوم الخميس فوائد السد ، موضحا أن إثيوبيا ستستفيد منه في سد حاجتها المتزايدة للطاقة الكهربائية من أجل التنمية ، وسيقلل من كميات الإطماء التي توجد في النيل ، وسيرفع كمية إنتاج الكهرباء ، وهي مصالح مشتركة حيث ستحصل كل من الدول الثلاث على طاقة رخيصة .
وأضاف أن السد سيخزن المياه التي كانت تغمر مناطق مختلفة في السودان وإثيوبيا في موسم الفيضان ، وكذلك الاستفادة من كميات المياه التي كانت تفقد فى عمليات البخر ، مشيرا إلى أن السد سيعالج هذه الظاهرة .
وحول تحذيرات بعض الخبراء الجيولوجيين من انهيار السد لوقوعه في مناطق شديدة الوعورة وبالتالي إغراق الخرطوم ، قال زمو إن هذه شائعات أطلقت للتشويش ، ورأى أن السد قام في موقع ليس به نشاط بركاني حيث تبتعد منطقة إنشائه آلاف الكيلومترات عن منطقة "عفر" ذات النشاط البركاني .
ونوه إلى أن تكلفة المشروع تبلغ 6 مليارات دولار وأن بلاده لم تكن لتخاطر بهذا المبلغ إذا كانت تعرف مسبقا أن هذه المنطقة ستنهار ، ونفى أن تكون إسرائيل قدمت دعما ماديا لبناء السد ، مضيفا أنه سيقام بجهود ومال الإثيوبيين ، لكنه قال "إذا وجدنا من إسرائيل دعما غير مشروط سنقبله".
وأستطرد السفير قائلا : "إذا حدث وقدمت إسرائيل دعما ماديا واشترطت على إثيوبيا محاربة السودان سنقول لها خذي أموالك واذهبي ، ونفضل أن نعيش بسلام مع السودان ونحن فقراء" .

Advertisements
AdvertisementS