الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحانات المواد الأساسية الأسبوع القادم..تنبيهات عاجلة بشأن كتابة الكود.. منع خروج الممتحنين من اللجان إلا في أخر ربع ساعة.. والداخلية تضبط مسئولي صفحات الغش

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة 2022

يستعد طلاب الثانوية العامة 2022 لبدء امتحانات الثانوية العامة 2022 في المواد الاساسية ابتداءا من الأسبوع القادم 

حيث قالت وزارة التربية والتعليم إنه طبقا لجدول  الثانوية العامة 2022 المعتمد رسميا من الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، فمن المقرر يوم السبت الموافق 25 يونيو 2022 أن يقوم طلاب الثانوية العامة 2022 (المكفوفين) بأداء الامتحان في مادة اللغة العربية (ورقة أولى).

وأضافت وزارة التربية والتعليم : وفي يوم الاحد 26 يونيو 2022 سيؤدي طلاب الثانوية العامة 2022 امتحان اللغة العربية من 9 صباحا حتى 12 ظهرا

وزير التعليم يطمئن طلاب الثانوية العامة  

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أنه يتمنى التوفيق والنجاح لطلاب الثانوية العامة في امتحانات الثانوية العامة 2022 .

وقال وزير التربية والتعليم: أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2022 لن تخرج عن المقرر المدروس وكلها ستقيس نواتج التعلم “ومافيش حاجة هتيجي من برة المنهج”

وأضاف وزير التربية والتعليم : لا تغيير في طريقة أداء امتحانات الثانوية العامة 2022 عن العام الماضي  مؤكدا أنها "نفس نظام الأسئلة بالبابل شيت"

وأكد وزير التربية والتعليم أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2022 موحدة على مستوى الجمهورية ، وقال: ترتيب أسئلة الامتحان في الثانوية العامة 2022 مختلف لمواجهة الغش الجماعي.. لكن مضمون الأسئلة موحد على مستوى الجمهورية.

امتحانات الثانوية العامة 2022

حقيقة تسريب امتحانات الثانوية العامة 2022

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أنه لا مجال لتكرار ظهور اخبار تسريب امتحانات الثانوية العامة هذا العام.

وقال وزير التربية والتعليم : لم يحدث تسريب لـ امتحانات الثانوية العامة في مصر منذ 2017

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على أنه ، لا مجال لـ تسريب امتحانات الثانوية العامة 2022 لأن كل تفاصيلها مؤمنة من الجهات السيادية في الدولة .

وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم ، أن كل من شارك في وضع اسئلة امتحانات الثانوية العامة 2022 تم التحفظ عليهم "مابيروحوش بيوتهم غير بعد الامتحانات"

خطة تأمين امتحانات الثانوية العامة 2022

وضعت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من خطة تأمين امتحانات الثانوية العامة 2022 والتى تشمل الانتشار الأمنى المكثف بمحيط اللجان التى تستقبل الطلاب.

كما عينت الداخلية تمركزات أمنية ثابتة أمام اللجان للتعامل مع المواقف الطارئة والتصدى لجميع صور الخروج على القانون، ومنع أى تجمعات بمحيط اللجان لتوفير الأجواء المناسبة لأداء الامتحان و إعمالاً للإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس "كورونا" للحفاظ على سلامة الطلاب والعاملين باللجان.

كما تمتد خطة وزارة الداخلية إلى جميع الطرق والمحاور المؤدية للجان وتسيير أقوال أمنية وخدمات مرورية لتسيير الحركة المرورية بتلك الطرق لتسهيل وصول الطلاب إلى لجان الامتحانات.

كما تقوم  الأجهزة الأمنية بالدفع بفرق البحث الجنائي، بأقسام ومراكز الشرطة في المحافظات، للمشاركة فى عمليات التأمين على مستوى الجمهورية، وتعزيز الخدمات الأمنية بمحيط المدارس للتصدى للبلطجة فى الشوارع ومنع ظاهرة الغش من الخارج وأيضا قوات مكافحة العنف ضد المرأة التي تتمركز امام مدارس الفتيات لمنع حالات التحرش .

من جانبه يقوم خبراء المفرقعات بتعقيم اللجان ومحيطها بالكامل عن طريق استخدام الكلاب البوليسية، لبدء عمليات التأمين الخارجي للجان.

ومن المقرر أن يتم نقل أوراق الامتحانات فى سريه تامه وتحت حراسه امنية مشدده ، حيث سيتم نقل أوراق الأسئلة المحفوظة في ثلاثة صناديق مغلقة ولن يتم فتحها إلا في التاسعة صباحاً، من يوم امتحان كل مادة، وتتولى الأجهزة الأمنية تأمين لجان الامتحانات من الخارج فقط، ولا تواجد لها بالداخل فمهمتها الأساسية حماية المنشآة من الخارج وحماية اللجان بتعزيزها بخدمات أمنية في محيطها ونشر خدمات ملاحظة حالة، من ضباط إدارة البحث وضباط النظام مدعومة بمجموعات قتالية من الأمن المركزي بكل محافظة

وعقد مديرو الأمن بمختلف المحافظات عدة لقاءات مع عدد من  الضباط وحضر اللقاء مسؤولو الأمن بوزارة التعليم، حيث تم الاتفاق على قيام وزارة الداخلية بتولي عملية تأمين المطابع السرية، ونقل أوراق الامتحانات إلى اللجان، وتأمين مقار الكنترولات وعملية توزيع الأسئلة من المطبعة إلى مراكز توزيع الأسئلة حيث تتم عمليات النقل وسط إجراءات أمنية مشددة من وزارة الداخلية وجهات سيادية، باستخدام صناديق معدنية مغلقة بأقفال محكمة، و كل صندوق مغلق بـ2 قفل، أحدهما قفل رقمي، كما أن الصندوق نفسه مرقمًا من الخارج، ورقمه مرتبط بكلمة سر، توزع على رئيس كل لجنة امتحانية ليستخدمها عند استلام الصناديق يوم الامتحان .

امتحانات الثانوية العامة 2022

الداخلية تكشف حسابات تروج أسئلة امتحانات الثانوية

رصدت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعى تروج لأسئلة امتحانات الثانوية العامة.

شكلت الأجهزة الأمنية مجموعات عمل بقطاع تكنولوجيا المعلومات لضبط القائمين على تلك الصفحات باستخدام الوسائل التكنولوجيا الحديثة .

كما تمكنت الاجهزة الامنية اليوم من رصد 4 أشخاص بمحافظات (سوهاج – المنيا – الدقهلية – بورسعيد) لقيامهم بإنشاء عدد من الحسابات والمجموعات على مواقع التواصل الإجتماعى لنشر أسئلة لبعض المواد الدراسية والإدعاء بكونها أسئلة إمتحانات.

وعلى الفور تم تشكيل مجموعات عمل تمكنت من ضبط المتهمين تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

امتحانات الثانوية العامة 2022

منع خروج الطلاب من لجان الثانوية العامة إلا في الربع ساعة الأخيرة من الامتحان

وقد أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليمات عاجلة لجميع المعلمين المشاركين في اعمال لجان امتحانات الثانوية العامة 2022

وتمثلت أبرز هذه التعليمات فيما يلي : 

  • أخذ إقرار عدم وجود موانع قانونية حتى الدرجة الرابعة على جميع المنتدبين داخل لجنة السير وعدم وجود أقارب لهم في اللجان
  • عدم الإستعانة بعمال الخدمات من المدارس الخاصة
  • عدم وجود أختام على البابل شيت
  • عدم السماح بخروج الطلاب إلا في الربع ساعة الأخيرة من الامتحان
  • ضرورة التأكد من حصول طلاب الدمج على الامتحانات الخاصة بهم.

تنبيهات هامة بشأن كود امتحانات الثانوية العامة

أصدر الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم و نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة 2022 تنبيهات عاجلة لطلاب الثانوية العامة.

حيث قال نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة 2022 : على الطلاب بأنه عند الإجابة في البابل شيت، لابد من نقل كود الاختبار الموجود في أسفل ورقة الأسئلة على ورقة البابل شيت.

وأضاف نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة 2022 : أنه على الطلاب ان يقوموا بتظليل الإجابة في البابل شيث ، مشيراً إلى أنه يمكن اذا اراد الطالب تغيير اجابته ، عمل علامة (×) على الاجابة الخاطئة عند اختيار إجابة بديلة وتظليلها.

امتحانات الثانوية العامة 2022

حصص مراجعة نهائية لطلاب الثانوية العامة

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن إتاحة حصص مراجعة نهائية لمختلف المواد التعليمية لأبنائنا طلاب الشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2021/2022، وذلك في إطار حرص الوزارة على توفير الخدمات المجانية لأبنائها الطلاب، وذلك عبر الرابط التالي: https://www.youtube.com/c/MoEEgyptEduStream/videos

وتشمل المراجعات المواد داخل وخارج المجموع، والتي تهدف للتدريب على المفاهيم والتأكيد على نواتج التعلم التى تهدف الإختبارات لقياسها فى النظام الحديث، كما تم بالتعاون مع المركز القومى للامتحانات إتاحة فيديو شرح لما يجب معرفته عن نظام البابل شيت.

الأسئلة موحدة بترتيب مختلف منعا للغش الجماعي

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات الثانوية العامة 2022 ستكون موحدة على مستوى الجمهورية  في جميع المواد من حيث مضمون الأسئلة، لكن مختلفة من حيث ترتيب الأسئلة.

حيث أوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه في كل لجنة من لجان امتحانات الثانوية العامة 2022 ، سيتم توزيع 4 نماذج مختلفة من حيث ترتيب الأسئلة، بحيث يكون ترتيب الأسئلة عند الطالب مختلفا عن ترتيب الأسئلة الموجود لدى الطلاب المحيطين به منعا للغش الجماعي.

امتحانات الثانوية العامة 2022

حظر التدخين داخل أسوار لجان امتحانات الثانوية العامة 2022

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعليمات رسمية بـ حظر التدخين داخل أسوار لجان امتحانات الثانوية العامة 2022  .

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن  قرار حظر التدخين في لجان امتحانات الثانوية العامة 2022 يتم تطبيقه على كل المتواجدين في اللجان سواء الطلاب أو المعلمين، وذلك تطبيقًا للقرار الوزاري رقم 92 لسنة 2001 .

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على أن مخالفة قرار منع التدخين في لجان امتحانات الثانوية العامة 2022 سيُعرّض مُرتكبها للمساءلة القانونية.

تفتيش الطلاب 3 مرات بالعصا الالكترونية في لجان امتحانات الثانوية العامة

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم في جميع لجان امتحانات الثانوية العامة 2022، استخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب وضبط اي وسائل غش.

وأوضحت  وزارة التربية والتعليم، أن عملية تفتيش الطلاب بالعصا الإلكترونية اثناء امتحانات الثانوية العامة 2022، سوف تتم في الأوقات التالية :

  • أثناء دخول الطلاب على بوابات لجان امتحانات الثانوية العامة 2022
  • داخل لجان السير الفرعية قبل توزيع الكراسات الامتحانية مع التركيز على الديسكات
  • بعد مرور نصف ساعة من بداية الامتحان دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية.

شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، على أنه قد وضع قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، عقوبات مشددة للغش في الامتحانات، حيث تصل عقوبة الغش في امتحانات الثانوية العامة 2022، للحبس والحرمان من الامتحانات، والغرامة المالية.

واكدت وزارة التربية والتعليم ، أنه سيتم تحرير محاضر لأي طالب يثبت حيازته للموبايل او اي وسيلة غش حتى لو لم يستخدمها في اللجان ، مؤكدةً أن أن حيازة التليفون المحمول حتى وإن كان مغلقا سيعتبر شروعا في الغش والإخلال بنظام الامتحان ويعرض الطالب للمساءلة القانونية و إلغاء الامتحان فورا.
 

وفيما يلي نستعرض عقوبات الغش في الامتحانات وفقا للقانون:

عقوبة الغش في الامتحانات

يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه. 

عقوبة الشروع في الغش

يعاقب علي الشروع في ارتكاب أىّ من الأفعال المنصوص عليها في الفقرة الأولى بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين.

الحرمان من الامتحانات

يُحكم بحرمان الطالب الذي يرتكب غشاً أو شروعاً فيه أو أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرتين السابقتين من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسباً في جميع المواد، وفي حالة الامتحانات المعادلة، التي تمنحها المدارس الأجنبية، يحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقاً للنظام المصري دورين متتاليين.

وفي جميع الأحوال، يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة.

حيازة الموبايل

عقوبة حيازة هاتف في الامتحانات

يعاقب كل من حاز بلجان الامتحانات أثناء انعقادها دون مقتض أيًا من أجهزة الهواتف المحمولة أو غيرها من أجهزة الإتصال أو الإرسال أو الإستقبال السلكية أو اللاسلكية أو أيًا من أجهزة التقنية الحديثة أيًا كان نوعها من الوسائل التي تساعد على ارتكاب أي من الأفعال المنصوص عليها بالمادة الأولى من هذا القانون بغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه، وتقضي المحكمة بمصادرة الأجهزة المضبوطة.

إرشادات مهمة لطلاب الثانوية العامة


نبهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، على طلاب الثانوية العامة 2022 ، بالحرص على اتباع عددا من الارشادات الهامة داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2022 تتمثل فيما يلي :

  • لابد من التأكد من أن الطالب قام بتسجيل بياناته على ورقة الإجابة (البابل شيت) وكراسة الأسئلة بالقلم الجاف
  • لابد من التأكد من تسجيل كود الجلسة الامتحانية المدون بكراسة الأسئلة على ورقة الإجابة بصورة صحيحة
  • لابد من توقيع الملاحظين بصحة البيانات.
  • يلتزم الطالب بتسليم كراسة الأسئلة وورقة الإجابة (البابل شيت) سليمة وفق التعليمات
  • فى حال حدوث تلف بورقة الإجابة يسمح للطالب باستبدالها بورقة أخرى جديدة
    سيتم استخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب في اللجان 3 مرات

معلومات مهمة عن امتحانات الثانوية العامة 2022 

 

  • امتحانات الثانوية العامة 2022 سوف تعقد بنظام أوبن بوك.
  • أعدت وزارة التعليم مجلدات مفاهيم ليستعين بها الطلاب أثناء سير الامتحان
  • امتحان الجيولوجيا سينعقد لطلاب الثانوية العامة 2022 باللغتين الانجليزية والعربية
  • الوزارة أعدت لطلاب الثانوية العامة ملازم اضافية للغات (الاسبانية - الالمانية - الايطالية - الصينية) .
  • الوزارة لن توفر نماذج امتحانية استرشادية لطلاب الثانوية العامة
  • تعقد امتحانات الثانوية العامة ورقياً بنظام "البابل شيت"بأسئلة اختيار من متعدد
  • لا تشمل امتحانات الثانوية العامة أي اسئلة مقالية
  • لا يجوز اصطحاب الكتاب المدرسي أو التابلت داخل لجان امتحانات الثانوية العامة
  • على الطالب كتابة رقم جلوسه من اليسار إلى اليمين ويترك المربع الأيمن فارغا
  • تبقى مجلدات مفاهيم امتحانات الثانوية العامة 2022 في لجان الامتحان بعد نهاية كل امتحان
  • يتم تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2022 إلكترونيا
  • كراسة امتحانات الثانوية العامة الورقية تحتوي من ٢ الى ٣ ورقات بيضاء يمكن استخدامهم كمسودات
  • مسئولون من الصحة سيتواجدون في لجان الثانوية العامة لمتابعة اجراءات مكافحة كورونا
جدول امتحانات الثانوية العامة 2022