الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مشاكل بالوقود الهيدروجيني.. هيونداي تؤجل إطلاق الجيل التالي من نكسو إلى 2024

هيونداي نكسو
هيونداي نكسو

زعم تقرير نشرته صحيفة “سول” الاقتصادية اليومية، أن شركة هيونداي  قررت تأجيل إطلاق الجيل الثاني من طراز Nexo التي تعمل بالوقود الهيدروجيني، بعد أن كان من المقرر إطلاقها في النصف الثاني من العام المقبل، لكن من المتوقع ألا تظهر للنور قبل عام 2024.

ولفتت الصحيفة إلى مشكلات التطوير وفقا لأحد الموردين، إذ يواجه المهندسون مشكلات في إعداد وإتقان خلايا الوقود الجديد.

المزاعم المنتشرة حول الصعوبات التي تواجهها هيونداي مع تطوير الوقود الهيدروجيني منتشرة منذ فترة طويلة، نشرت Chosun Ilbo سابقا أن هندسة وتطوير خلايا الوقود الهيدروجيني من الجيل الثالث قد تم إيقافها، لكن المتحدث باسم الشركة الكورية الجنوبية هيونداي سارع وقتها لدحض الشائعات قائلا في بيان رسمي: "تنفي شركة صناعة السيارات هذه التكهنات، وتؤكد أن خارطة الطريق الخاصة بها بشأن تطوير خلايا الوقود من الجيل التالي لا تزال قائمة".

وفقًا لصحيفة “سول” الاقتصادية اليومية، لم تقرر هيونداي  بعد ما إذا كانت علامتها التجارية المتخصصة في السيارات الفاخرة جينيسيس ستطلق نماذج الهيدروجين أم لا، حيث أعربت شركة صناعة السيارات الكورية هيونداي عن رغبتها في تعميم هذه التكنولوجيا عندما قدمت خطة Hydrogen Vision 2040 أي الرؤية الهيدروجينية 2040 في مؤتمرها العام الماضي، تم وصف خلايا الوقود من الجيل التالي أنها أصغر بنسبة 30% وتقدم ضعف القوة للخلايا الحالية مع خفض تكاليف التصنيع بأكثر من 50% عن الموجودة حاليا.

وقالت شركة  هيونداي  إن هذا الجيل الثالث من الإعداد سيأتي بقدرة 100 كيلوواط و 200 كيلوواط، مع تضمين الحزمة الأكبر للمركبات التجارية مع مجموعة خلايا وقود مماثلة في الحجم لتلك المستخدمة في Nexo الحالية. 

تستهدف هيونداي من خلال تطوير خلايا الوقود الهيدروجيني؛ خفض التكاليف الإنتاجية للنصف، مع تحقيق التكافؤ في التكلفة مع المركبات الكهربائية التي تعمل بالبطارية بحلول نهاية هذا العقد.