الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هيومن رايتس ووتش: دول مجاورة لسوريا تمنع آلاف السوريين من اللجوء إليها


قالت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم إن دولا مجاورة لسوريا شددت القيود في عدة معابر حدودية أو أغلقتها لتتقطع السبل بعشرات الآلاف من السوريين في المناطق الحدودية السورية الوعرة.
وأضافت المنظمة أن العراق والأردن وتركيا شددوا القيود على تدفق الفارين من الصراع الذي أسفر عن مقتل مئة ألف شخص وقالت الأمم المتحدة إنه تسبب بالفعل في لجوء 1.7 مليون آخرين إلى خارج سوريا.
وقالت هيومن رايتس ووتش ومقرها نيويورك إن لبنان الذي لا يسيطر جيدا على حدوده ويعيش فيه أكثر من نصف مليون لاجئ هو البلد الوحيد المجاور لسوريا الذي لا يزال مفتوحا أمام اللاجئين.
وقال جيري سيمبسون كبير باحثي شؤون اللاجئين في المنظمة "يخاطر العراق والأردن وتركيا بتحويل سوريا إلى سجن مفتوح لعشرات الآلاف من السوريين غير القادرين على الفرار من الفوضى في بلادهم."
ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مسؤولين في الحكومات المعنية.
وقال سيمبسون "لا يمكن أن يكون الضغط الذي تتعرض له هذه الدول بسبب زيادة عدد اللاجئين ولا تقديم المساعدات داخل سوريا مبررا لانتهاك حق الناس الأصيل في طلب اللجوء والفرار من الاضطهاد وغيرها من الانتهاكات."
وكان موظفو مساعدات ولاجئون في الأردن قالوا لرويترز في مايو إن السبل تقطعت بآلاف السوريين على الحدود عندما رفضت السلطات الأردنية دخولهم.
وقالت هيومن رايتس ووتش إن السلطات العراقية في بغداد قللت الى حد كبير من أعداد السوريين المسموح لهم بدخول البلاد منذ أغسطس 2012 وإن تدفق المزيد من اللاجئين توقف فعليا منذ أواخر مارس .
وأغلق إقليم كردستان العراق شبه المستقل الحدود مع سوريا في مايو أيار ولم يسمح سوى لبعض السوريين المحتاجين لمساعدات إنسانية طارئة بعبور الحدود منذ منتصف يونيو حزيران.
وقالت هيومن رايتس ووتش إن تركيا تمنع عبور آلاف السوريين من معبري باب السلام واطمة وغيرهما وتسمح لأعداد صغيرة متفرقة في مخيمات داخل سوريا بالعبور.
واستهدفت غارات جوية سورية كل هذه البلدات الحدودية من آن لآخر.
وقال سيمبسون "يجب أن يتوقف جيران سوريا عن دفع البائسين للعودة إلى أماكن تصبح حياتهم فيها معرضة للخطر" مضيفا إن المانحين الدوليين يجب أن يساعدوا هذه الدول على تحمل عبء استضافة موجات اللاجئين المستمرة.


-